حول “بيع” موقع الكاريكاتير السوري لأعمال الفنانين!

177

حول “بيع” موقع الكاريكاتير السوري لأعمال الفنانين!


 

ذكر موقع “عرب كارتون” على صدر صفحته الأولى، وبلون مختلف عن السياق المعتاد، مادة تتساءل: “هل يبيع السيد رائد خليل الرسوم التي يستقبلها في المسابقات الدولية لينشرها في الصحف الإلكترونية بدون إذن من أصحابها؟” معتمدا على زاوية في موقع الجمل وصفحة في جريدة البعث أشرف عليهما.

وقال موقع “عرب كارتون” أننا نقوم “ببيع” اللوحات التي تشارك في مسابقات موقع الكاريكاتور السوري! وأضاف الكثير من التفاصيل الأخرى..
ما يهمنا هنا هو توضيح النقاط الجوهرية فحسب.
1- إن صفحة الكاريكاتير على موقع الجمل تضع بشكل لا لبس فيه صيغة: بإشراف الفنان السوري رائد خليل. ولا يحتاج الأمر إلى ذكاء كبير ليميز المرء بين “الإشراف” واية صيغة أخرى. لكن، لمن لم تسعفه إمكانياته على التمييز، الإشراف يعني تنظيم العمل وتأمين استمراريته بما يتلاءم مع الوسيلة الإعلامية المعنية.
وبالتالي فإن نشر أية لوحات في صفحة الكاريكاتير، سواء في موقع الجمل أو في أي موقع آخر، لا تمس بحال من الأحوال ما قاله موقع “عرب كارتون” من “بيع” للوحات. فالنافذة تعتمد وضع لوحة متغيرة يومياً، وتضم لوحات من مختلف بلدان العالم، ولمختلف الفنانين.

وأيضاً، لا يحتاج إلى ذكاء معرفة أن الجهد المبذول في الإشراف، (أي البحث عن لوحات مناسبة لسياسة الموقع، والعمل على ملاءمتها تقنياً، ومتابعة دوام استمراريتها..) هو ما “يقبض” المشرف مكافأته بسببه، وليس “بيع” اللوحات! ومن غير الملائم لنا الرد على هذه النقطة بتفاصيل لن يكون الرد عليها سوى النزول إلى مستوى “الإسفاف”!

2- تتضمن جميع المسابقات التي أطلقها موقع الكاريكاتير السوري، البند التالي:
-The works will be displayed at Syria Cartoon website: www.syriacartoon.com
or may be used for promotional purposes; cards, posters, newspapers, catalogs, books, etc. Participants are considered to have accepted all the conditions and are aware that their submitted works may be reprinted and used without permission.
http://www.syriacartoon.com/contests/2006/contests-121100601.html

وترجمة النص أعلاه هي: “إن الأعمال المشاركة ستنشر في موقع الكاريكاتور السوري وستستخدم للأغراض الدعائية في البوسترات والكتب والصحف … الخ.
والمشاركة تعد قبولاً لهذا الشرط علماً بأن الأعمال ربما قد يعاد طبعها و استخدامها دون ترخيص من قبل الفنانين المشاركين”.
فهل سها جميع الفنانون في العالم، وموقع “عرب كارتون” الذي لا تفوته شاردة أو واردة متعلقة بموقع الكاريكاتير السوري، عن هذا البند؟! أم تقصد عدم رؤيته؟! لكن، في الحالتين، هذا البند يشكل إخلاء مسؤولية بالنسبة لنا، وفق القواعد العالمية المتبعة في الانترنت.

هذا ما يهمنا من الموضوع، أما ما تبقى مما نشره “عرب كارتون”، فلم نجد فيه ما يستحق الرد، انسجاماً مع سياسة موقع الكاريكاتير السوري الذي دأب منذ لحظة إطلاقه على اعتماد العمل معياراً أساسياً لنجاحه.

من الجدير ذكره، أن موقع الكاريكاتير السوري، وبالتعاون مع موقع “نساء سورية” (www.nesasy.org) يقوم بجولة لمعرض كل من مسابقات سوريا الدولية، في المدن السورية، بل وحتى في بعض القرى، لتعريف الناس بالمعرض والفنانين العالميين المشاركين فيه. (مثلا: نقابة الفنون الجميلة- حمص، جامعة حلب، مهرجان صدد..).

 


Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري الدولي
رسام الكاريكاتور السوري رائد خليل
| جميع الحقوق محفوظة|

 



More..
Latest news