من دفتر الذاكرة

171

من دفتر الذاكرة

كان الكاريكاتور قد بدأ في سورية على يد مجموعة من الرسامين البارزين على مستوى الساحتين السورية العربية آنذاك. فأذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: “محمود جلال” و”علي فرزات”، و كنت قد بدأت أرسم الكاريكاتور السياسي والاجتماعي على نحو متعاون ذلك الوقت في جريدتي تشرين والبعث ، وكان ذلك عام 1976. عندها، كان الرسام “عزيز علي” يعمل متعاوناً في جريدة تشرين أيضاً، فبدأنا نرسم سوية بالتناوب في الجريدة وقد نشر أول كاريكاتور لي عبارة عن ( سلحفاة نازعة غطاءها أو قفصها وجالسة على الشاطئ وآخذة حماماً شمسياً ).

ولم يكن في وقتها على ما أذكر من الرسامين سوى ثلاثة، أنا في صحيفتي تشرين والبعث والفنان الشهيد”عزيز علي” في تشرين أيضاً، والفنان السوري علي فرزات في صحيفة “الثورة” . وبعد عام تقريباً ظهر اثنان آخران من الرسامين المتعاونين هما: حميد قاروط وعبد الهادي شماع الذي كان طالباً في السنة الثالثة في كلية الفنون الجميلة بدمشق.

الطريف في الأمر أننا كنا نعرف بعضنا فقط من خلال الرسوم التي تنشر لنا، وفي وقتها زاد الاهتمام بالرسم السياسي، ولكن الرقابة قيدتنا، وبدأت أرسم بحذر شديد حتى لا ترفض رسومي. وفي عام 1979 طلب رئيس القسم السياسي آنذاك في صحيفة تشرين إحداث مكتب لرسام الكاريكاتور، ووقع الاختيار عليّ، فاعتذرت لأنني كنت مدرساً لمادة التربية الفنية في مدينة صافيتا، وأظن أنه تم التعاقد حينها مع الرسام حميد قاروط. وفي عام 1980 نشرت آخر رسومي في جريدة تشرين لأسباب عدة من رقابة عليها وقلة أجرها البالغ (25 ليرة) عن كل كاريكاتور مما اضطرني للجوء إلى رسم الفكرة الواحدة بأربع مراحل كي أتقاضى عنها 100 ليرة أي 4× 25 =100ليرة سورية عداً ونقداً.

في الوقت الحاضر نلاحظ التطور الكبير والمذهل للكاريكاتور في سورية على نحو لم أتوقعه ، وأظن أن الفضل يعود إلى تطور العصر من كمبيوتر وانترنت وغيرهما، مما وسّع الانتشار العالمي لهذا الفن الراقي وجعل العالم قرية صغيرة تمكّن الفنانين والمثقفين كافة من الاطلاع على كل ما يتعلق بهذا الفن وتطوره، وكذلك يعود إلى نشاط مجموعة من الفنانين الشباب وعلى رأسهم الرسامين السوريين رائد خليل وياسر أحمد وغيرهم اللذين عرّفا العالم على رقي هذا الفن في سورية. أخيراً أتمنى لجميع الفنانين دوام التقدم والارتقاء بهذا الفن وصولاً إلى عالم تسوده المحبة.

رسام الكاريكاتور السوري فاروق مقدسي
خاص بموقع الكاريكاتور السوري

    
27/12/2006


Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري الدولي
رسام الكاريكاتور السوري رائد خليل
| جميع الحقوق محفوظة|

 



More..
Latest news