RaedCartoon

رائد خليل

                                                                            
Shiraz first international cartoon festival on Peace and Health - Iran ::Syria Cartoon:: the list of participants of COAST TO COMIX /ITALY ::Syria Cartoon:: 27 International CALICOMIX FESTIVAL COLOMBIA,2020 ::Syria Cartoon:: List of cartoonists nominated for awards at The 6th International Cartoon Exhibition Competition-2020, Ferizaj/Kosovo ::Syria Cartoon:: 8TH INTERNATIONAL CARTOON EXHIBITION Ymittos& ERGASTIRI/Greece ::Syria Cartoon:: Gallery " of the INTERNATIONAL CARTOON FESTIVAL - COMPETITION & EXHIBITION MALAYSIA 2020 غاليري مسابقة ماليزيا الدولية/ حفظ التراث ::Syria Cartoon:: contests..contests...contests *2020 ::Syria Cartoon:: Great exhibition of THE 49ْ INTERNATIONAL CONTEST OF HUMORISTIC GRAPHICSRULES/ITALY ::Syria Cartoon:: International Caricature Competition in Memory of P. V. Narasimha RAO 2020 Telangana india المسابقة الدولية حول موضوع ناراسيمها راو - الهند ::Syria Cartoon:: NEWS from International Caricature Competition in Memory of P. V. Narasimha RAO 2020 Telangana india خبر من المسابقة الدولية حول موضوع ناراسيمها راو - الهند ::Syria Cartoon:: Values of Kuşadası International Cartoon Contest – 2020, Turkey مسابقة كوساداسي الدولية ::Syria Cartoon:: WINNERS " of the INTERNATIONAL CARTOON FESTIVAL - COMPETITION & EXHIBITION MALAYSIA 2020 نتائج مسابقة ماليزيا الدولية/ حفظ التراث ::Syria Cartoon:: Karpik 2020 Cartoon Contest Niemodlin -Poland مسابقة كاربيك الدولية في بولونيا ::Syria Cartoon:: New website/Darko Drljevic ::Syria Cartoon:: The 6th International Cartoon Exhibition Competition-2020, Ferizaj/Kosovo مهرجان فيريزاج الدولي السادس في كوسوفو ::Syria Cartoon:: PARTICIPANTS of The 6th International Cartoon Exhibition Competition-2020, Ferizaj/Kosovo المشاركون في مهرجان فيريزاج الدولي السادس في كوسوفو ::Syria Cartoon:: new deadline/ 10th International Turhan Selcuk Cartoon Competition 2020 تأجيل مسابقة تورهان سلجوق الدولية العاشرة ::Syria Cartoon:: WINNERS of "3. INTERNATIONAL YILMAZ SOUTH CARTOON CONTEST ” نتائج مسابقة يلماز الدولية الثالثة ::Syria Cartoon:: new deadline/ Mugla MM 1st International Cartoon Contest 2020 تمديد مسابقة موغلا متروبوليتان ::Syria Cartoon:: WINNERS of 22nd PortoCartoon World Festival-2020 نتائج مهرجان بورتو الدولي ال22 في البرتغال ::Syria Cartoon::
Studies
العربي الصبان: حبر لا يجف في صفحات الكاريكاتير المغربي PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتير السوري   
Tuesday, 18 May 2010 12:43

العربي الصبان: حبر لا يجف في صفحات الكاريكاتير المغربي

من ألمع نجوم الفن الساخر ومن رواده الأوائل الذين أعطوا لهذا الفن إشعاعه في المغرب، إذ لا يمكنك أن تتحدث عن مسيرة فن الكاريكاتير المغربي إلا وتذكر اسمه، ولا أن تعرف تحولات المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي إلا وتعتمد على رسوماته الكاريكاتيرية كمرجعية مهمة في الدراسة.

العربي الصبان:المسيرة الفنية
شخصية تسحرك بتواضعها وبساطتها إلى درجة أنها تدفع كل رسام يرغب دخول غمار هذا الفن المشاكس في المغرب إلى أن يتزود بنصائح وتشجيعات هذا الفنان العملاق في الوقت الذي لم يعد يتسع صدر السياسيين للنقد الكاريكاتيري و في غياب الهامش الديمقراطي....
من مواليد مدينة القنيطرة – شمال الرباط سنة 1948م، كانت بدايته كانطلاقة أي فتى فقير كان يقضي سحابة يومه باحثا عن الضحك في كل مكان، وكان يملأ جدران مدينته برسوم يخططها بقطع الفحم قبل أن ينتقل إلى التدريس ثم امتهان الصحافة بصحيفتي "الرأي" ثم "العلم".
يعد الفن الكاريكاتيري عنده خطابا فنيا ساخرا يمتاز بالوضوح والمباشرة واختصار الكلام وهو لغة بجد ذاته لذلك فهو يغني عن أية لغة أخرى وما يميزه أنه يعد من الفنون الأكثر اقترابا عن لغات التخاطب اليومي، ومن ثم فإن النقد الكاريكاتير يعتبره الفنان العربي الصبان تيرموميترا حقيقيا لقياس مدى وجود الديمقراطية.

يشهد للفنان العربي الصبان مشاركته القيمة في إنشاء رابطة رسامي الكاريكاتير العربي التي تأسست في دمشق برئاسة الشهيد ناجي العلي سنة 1980م، كما ساهم إلى جانب الفنانين محمد الفيلالي وحميد البوهالي في تأسيس أول جريدة كاريكاتيرية مغربية شعبية بعنوان "أخبار السوق" في أبريل 1978م.

دفع ثمن انتمائه لهذا الفن المشاكس بمنع رسوماته من النشر سنة 1986م، حتى أنها بقيت مساحة الكاريكاتير الذي يحمل توقيعه في جريدة "العلم" مشرعة على "فصاحة البياض" احتجاجا على هذا الإجراء بمشاركة المبدعين والفنانين.

مهماز:الشاهد
الشخصية المحورية لدى الفنان العربي الصبان والشاهد الحاضر دائما في جل إبداعاته الفنية، إذ يسهل عليك معرفة مرجعية هذا الإبداع الفني حتى وإن لم يحظى بتوقيع من الأستاذ الصبان بمجرد ما ترى ذلك الرجل البسيط الذي يرتدي بذلة ممزقة الحواشي وعلى رأسه طاقية شعبية، تجسد ملامحه ارتباطا وثيقا بالهموم اليومية، إنها شخصية "مهماز" شخصية تثيرك فيها صدق إحساسها في التعبير عن مختلف القضايا سواء التي تهم الساحة الداخلية أو العربية أو الدولية، فتجده في المواضيع الوطنية الداخلية التي تهم المجتمع المغربي ينتصر لحرية الإنسان وكرامته، يرفض الانتهازية واللصوصية ويدين كل أشكال الفساد السياسي والأخلاقي، وفي الساحة العربية والدولية يكره الانبطاح السياسي والرياء الدبلوماسي وشعارات التضامن الجوفاء، وديمقراطية الزنازن، ويصر على أن تكون زمام الأمور بأيدينا وليس بأيد أجنبية.. ومن هنا جاء اختيار إذاعة طنجة لشخصية "مهماز" كشخصية صحافية لعام 1991.

إضافة إلى مساهمته القيمة ومجموعة من أشهر فناني الكاريكاتير في المغرب ببعض الأعمال الكاريكاتيرية في دورية "أبيض وأسود" التي تعد أول دورية تعنى بالكاريكاتير وتجعل من الحق في الضحك شعارها وإن لم يكتب لها الاستمرار..

يبقى الفنان المبدع العربي الصبان برشته المشاغبة الحبر الذي لا يجف في صفحات الكاريكاتير المغربي والنجم المتألق دائما في سماء هذا الفن الساخر الذي لا يزال قائما رغم محاولات الإقبار التي تحيطه من كل جانب.

رهام الهور- المغرب
13/12/2005

 

 
مؤيد نعمة.. حكايتي مع الكاريكاتير PDF Print E-mail
Written by Syria Cartoon   
Tuesday, 18 May 2010 12:38

مؤيد نعمة.. حكايتي مع الكاريكاتير

عام 1967 كان لمجلة المتفرج التأثير الأول والأساسي في توجيهي لرسم الكاريكاتير حيث كانت المجلة تعج بالرسوم الكاريكاتورية لرسامين من كل لون.... عراقيين ومصريين ومن بقية أنحاء العالم، وكنت أتحين الفرص لأشاركهم هذا المجهود وأنا الطالب في الصف الرابع الإعدادي.. بدايات بسيطة ومتواضعة جدا ابتدائها مترددا لعلها تنشر واسعد بتصفحها مع صفحات المجلة المحبوبة.
ولازلت أتذكر أول رسم كاريكاتوري نشر لي في (المتفرج) كان السبب في استمرار إرسال الرسوم والمواضبة على متابعة المجلة وما ينشر بها من رسوم ثم كانت ألانتقاله الثانية حين اعتمدت (المتفرج) أحدى رسومي غلافا لها ولمناسبة حرب 1967 والمساعدات العسكرية الأمريكية -لإسرائيل- مجسدة بتمثال الحرية في الولايات المتحدة يرفع قنبلة النابالم بدلا من الشعلة المعروفة... ولكم أن تتصوروا مقدار السعادة التي غمرتني.
كنت وقتها قد أرسلت أوراقي إلى معهد الفنون الجميلة بدلا من الاستمرار في الدراسة الإعدادية... وفعلا تم قبولي في المعهد وأصبحت أكثر حرصا على مواصلة الرسم الكاريكاتوري مادامت الهواية قد اقتربت من الاختصاص ، بعدها طلب مني أن ارسم لمجلة جديدة سوف تصدر اسمها ( ألف باء).. اعتذرت لمعرفتي بتواضع تجربتي.
وصدر العدد الأول من (ألف باء) ليكون متنفسا أخر لرسامي الكاريكاتير في العراق كما أن لوجود رسام الكاريكاتير بسام فرج بين صفحات المجلة زاد من أهمية ونوعية الكاريكاتور.
ولم أكن بعيدا عن متابعة (ألف باء) وار سال الكاريكاتور لينشر ضمن زاوية مع القراء... ومع أول كلمة تشجيع من مسؤول صفحة (وصلتني رسالتك) -عرفت بعد خمس سنوات أنه الأستاذ يوسف الصائغ- أقول مع أول كلمة تشجيع بدأت حكايتي مع الكاريكاتير.
شاركت بعدها مع مجموعة من الفنانين في تأسيس أول مجلة كاريكاتير للأطفال (مجلتي) عام 1969 وتتلمذت على يد الفنان الكبير طالب مكي المتميز برسومه الصحفية الرائعة كما تتلمذ على يديه جميع رسامي المجلة بدون استثناء حيث كان يتقن بعبقرية أسلوب الرسم لصحافة الأطفال.
عام 1973 انتقلت للعمل في ألصحافه اليومية بكل ما تحمله من صعوبات لرسام مبتدئ وكانت تجربة غنية جدا حققت من خلالها تواصلا مع الإحداث المحلية والدولية والدولية وبشكل مكنني من اعتماد أسلوب فني واضح إلى حد ما يجعلني قادر فيما بعد الإضافة إليه والوصول إلى ملامح مدرسة عراقية مع مجموعة من الرسامين اعتز كثيرا بانتسابي أليهم وحققنا معا أول معرض لجماعة الكاريكاتير العراقي كان له تأثير واضح على حركة الكاريكاتير العراقي لاحقا .
ان فترة السبعينات بالنسبة لي (ذهبية) لكونها صقلت أسلوبي إضافة إلى أنها بداية مشاركتي في المعارض والمسابقات الدولية التي توجتها بفوزي بالجائزة الثالثة في اكبر مسابقة كاريكاتير عالمية في مدينة - كابروفو - بلغاريا 1979.
انقطعت بعدها عن الرسم (مكرها) حتى عام 1982 وواصلت بدايتي الجديدة في مجلة ألف باء ثم القادسية وحراس الوطن.... وخلال هذة السنين ألتم شمل رسامي الكاريكاتير بشكل ناضج وواع تحت خيمة لجنة الكاريكاتير في نقابة الصحفيين وتحقق الكثير ولا يزال هنالك الكثير .

من السجلات الخاصة برسام الكاريكاتير العراقي وليد نايف محمد (تاريخ 1-2-1990- بغداد)

مؤيد نعمة في سطور
ولد في بغداد في محلة الحاج فتحي - 1951
شارك في تأسيس مجلة مجلتي للأطفال-1969
تخرج من معهد وأكاديمية الفنون الجميلة - بغداد - 1976 -1971
عمل في الصحافة اليومية العراقية -1973
ساهم مع مجموعة من أهم رسامي العراق بتأسيس جماعة الكاريكاتير العراقية-1975
شارك في معرض بلجيكا الدولي للكاريكاتير -1987 - 1975
شارك في معارض جماعة الكاريكاتير العراقية -1978- 1975
ساهم مع مجموعة من أهم رسامي العراق بإنجاز فلم كارتوني - لعبة كرة القدم الأمريكية-1975
شارك في معرض كابروفو العالمي للكاريكاتير - بلغاريا-1979
شارك في معارض لجنة الكاريكاتير العراقية -1997- 1985
شارك في معرض يوغسلافيا الدولي للكاريكاتير -1986
شارك في معرض يوميوري الدولي للكاريكاتير - اليابان -1987
شارك في معرض كوبا الدولي للكاريكاتير -1987
شارك في معرض الكاريكاتير العراقي - القاهرة -1987
شارك في معرض معهد العالم العربي - باريس -1988
شارك في معرض - حريت - العالمي للكاريكاتير - تركيا - 2001- 1989 -1988
شارك في مهرجان الكاريكاتير العربي- لندن -1989
شارك في مهرجان الكاريكاتير العربي - الإفريقي - القاهرة -1990
شارك في مهرجان الكاريكاتير العربي - عمان - بغداد -1990
شارك في معرض الكاريكاتير العربي - طرابلس - تونس- الجزائر -1993 -1992
حصل على الجائزة الثالثة - معرض كابروفو العالمي للكاريكاتير - بلغاريا -1979
حصل على جائزة الصحافة العراقية - قسم الكاريكاتير -نقابة الصحفيين العراقيين-1989
حصل على جائزة الإبداع - بغداد -2002
اختير عضواً في لجنة تحكيم مهرجان الكاريكاتير العربي - الإفريقي - القاهرة -1990
انتخب رئيسا للجنة ا لكاريكاتير العراقية -1997- 1992
رئيس قسم السيراميك في دار التراث الشعبي - بغداد- 1993
أنجز العديد من جداريات السيراميك منها في مطار البصرة الدولي وقصر المؤتمرات في بغداد
عضو في اتحاد الصحفيين العرب
عضو في نقابة الصحفيين العراقيين
عضو في نقابة الفنانين العراقيين
عضو في لجنة الكاريكاتير العراقية
عضو في رابطة رسامي الكاريكاتير العرب
متزوج من الزميلة الصحفية مهى ألبياتي وأب لثلاثة - داليا - شمس -والولد الوحيد حسن
26-11-2005 - أثر جلطة دماغية مفاجأة لم تمهلة طويلا, أغمض عينية مودعا.

6/12/2005

 
مؤيد نعمة حي بفنه وافكاره الناقدة - ريشة تعتمد النكتة السوداء في السخرية من الواقع PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتور السوري   
Tuesday, 18 May 2010 12:31

مؤيد نعمة حي بفنه وافكاره الناقدة - ريشة تعتمد النكتة السوداء في السخرية من الواقع

اختطفت يد المنون أمس رسام الكاريكاتير المتألق مؤيد نعمة الذي أفني سنوات عمره حاملا ريشته الناقدة في رصد القضايا الساخنة في الساحة العراقية والعالم. وكان الراحل الذي شيع أمس إلى مثواه يري أن فن الكاريكاتير (يعتمد علي الضحكة أو الابتسامة في بداياته ومن ثم اصبح للكاريكاتير آفاق جديدة وكبيرة تدعو إلى التأمل وبالتالي هو شامل لكل الفنون وفن المستقبل). أما وظيفة رسام الكاريكاتير فتكمن برأيه في رصد وتقصي مشكلات الإنسان، وهو يتنبأ ويحاول أن ينتقد ويتنبأ بالمستقبل وذلك عن طريق تسجيل والتقاط اللحظات ليطلع عليها المشاهد وليري ما يمكن أن يكون للإنسان من مشكلات كما أن الصحافة هي الساحة الحقيقية لفن الكاريكاتير وهذا شيء صحي وطبيعي برأيه.

قال عن فنه (ما أفكر به هو أن أكون قريبا من أحداث بلدي وهذا هو حال جميع رسامي الكاريكاتير في العالم أجمع محاولا ترجمة ما أشاهده واشعر به إلى رسوم انشرها بالصحافة). وأما عن موضوعاته التي تشغل فكره وأنامله فهي بالتأكيد المعاناة السياسية التي يمر بها العراق اذ كان لها تأثير كبير علي شرائح المجتمع كافة في مقدمتهم الفنانين رسامي الكاريكاتير. مشيرا الي (أن معاناة العراق كبيرة وقد اخذت حصة كبيرة من تفكيري وبرأيي انه تفكير كل فنان ولكن ظروف الحصار علي العراق حالت دون اقامة معارض خارج العراق، وهذا ما وضعنا في دائرة مغلقة لا نعرف بما يجري في الساحة العربية والعالمية. نفتقر الي ابسط الادوات والي المصادر وهذا متأت من عدم مواصلة ما يقام في العالم من معارض ولكن هذا لا يعني ان مدرسة العراق في فن الكاريكاتير غير متميزة بل العكس وهذه ليست شهادتي وأنما شهادة كثير من فناني الكاريكاتير ولاسيما ان مدرسة بغداد اعتمدت علي نقل الواقع بأسلوب حديث، لم تعتمد علي الموقف الساخر المسطح والنكتة الساذجة بل دخلت في العمق).
مضيفا (واعمالي بالذات ابتعدت عن حدود الاضحاك واتجهت نحو السخرية السوداء ولاني اعتدت ان اغرف من بحور الثقافة والمواجهات الحقيقية مع الواقع لنقل ما يتعرض له الانسان المضطهد).
وعن مهمة رسام الكاريكاتير كان يقول (نقل الحقيقة يختلف من فنان الي آخر لقد كرست عملي في اعتمادي علي النكتة السوداء وعلي طبيعة معاناة العراقيين منذ سنوات الثمانينات، وبالنسبة لي لا إراديا اتجهت في رسوماتي نحو القتامة والغوص في المعاناة لزحمة التحديات التي سحبتني الي ان افكر في الجانب المظلم وبشكل سافر.

ورسام الكاريكاتير عليه ان يوضح ما هي الابتسامة الحقيقية ويغوص في عمق مشكلات الانسان ومن ثم يبحث عن افكار يوصلها عبر ادوات فن الكاريكاتير وكيف يجعل المشاهد يتعمق ويتفاعل مع رسوماته.

كان يقول : منذ بداياتي في السبعينات من القرن الماضي قررت ان تكون رسومي محددة وهادفة اي لا ارسم كما يراد مني بل ما اريده. وكان للرسم الاجتماعي حصة في مساحة افكاري ورسوماتي. والفنان بشكل عام يحاول ان يجد متنفسا وله يد في تقويم بعض العناصر في طرح وجهات نظره وهذا ما يجعل الفنان اكثر قربا للعالمية اي ان يكون متفتحا اكثر في طروحاته وافكاره وواعٍ بشكل افضل واعمق. وفي رسوماتي احرص ان يشاركني المتلقي او المشاهد في كل عمل انجزه بدون أي تعليق عليها علما أن الفنان مؤيد كان خزافا وممارسته للكاريكاتير كانت هواية وبالتالي انقلبت الحالة لانه كان يحاول ان يمزج بين الفنين ومنفذاً افكاراً كاريكاتيرية عن طريق الخزف.

كان للفنان نعمة ستراتيجية حياتية خاصة وباتت بصمة تحسب له. رحمه الله. لقد خسرنا فنانا اصيلا ومتميزا رافقته مؤخرا في دورة اعلامية اقيمت في ايطاليا وياليتني لم أحتك به عن قرب لانني تألمت وحزنت عليه ليس فقط كفنانٍ انما كأنسان عراقي راق. والفنان مؤيد نعمة من مواليد بغداد عام 1951 نشر له اول رسم في عمر السادسة عشرة ومن ثم شارك في تأسيس اول مجلة للاطفال في العراق. تخرج من معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1971 ثم شرع في مجال العمل رساما كاريكاتوريا في الصحافة اليومية. حاصل علي البكالوريوس في اكاديمية الفنون الجميلة قسم السيراميك. انجز العديد من الجداريات في بغداد والبصرة. شارك في العديد من المعارض خارج العراق واختير في لجان تحكيم بعض المسابقات الدولية. انتخب عام 1991 رئيسا للجنة الكاريكاتير العراقي. نشر رسومات عدة في صحيفة (العرب اليوم) الاردنية منذ عام 1997. شغل قبل رحيله رئاسة قسم الخزف في مديرية التراث الشعبي التابعة لوزارة الثقافة.

نضال الموسوي- بغداد
جريدة (الزمان) - العدد 2271 - التاريخ 29 / 11 /2005
1/12/2005


 

Last Updated on Tuesday, 18 May 2010 12:37
 
"الكلام عليكم"… فسحة للتأمل والتفكير PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتور السوري   
Tuesday, 18 May 2010 12:30

"الكلام عليكم"… فسحة للتأمل والتفكير

إن فن الكاريكاتير في جوهره فن المشاغبة والسخرية الموجعة لأنه يقوم على الرفض والانتقاد لظواهر تلتصق بالحياة الاجتماعية (الحياتية واليومية) للناس، ويعبر بشكل مباشر عن الظاهرة الاجتماعية بأنواعها (سياسية اجتماعية اقتصادية …الخ)، ولأنه الفن الذي يقول ماتريد أن تقوله الناس فهو يحاكي طموحاتهم وآمالهم وآلامهم بالقبول أوالرفض، ويقدم إشارات وقائية لحوادث وظواهر قد تحدث في وقت من الأوقات، وتلك الإشارات والرموز في العمل الكاريكاتيري لاتهدف إلى الإضحاك والسخرية فقط، بل تشير إلى عوالم أكثر غنى وتجعل المشاهد في حالة تساؤل وتفكير من خلال بث أشكال ورموز تعد ركائز ومفاصل في العمل الكاريكاتيري.
ففي لوحات مشهدية معبرة يقدم الفنان رائد خليل أعماله في كتاب جاء تحت عنوان (الكلام عليكم) ليزجنا منذ البداية في عالم الأسئلة والتأمل والتفكير، وليفلت عنان مخيلتنا إلى أقصاها بتحريضه لنا عند كشف أشياء أكثر حساسية في حياتنا في أسلوب مغاير عن النمطي والسائد في فن الكاريكاتير، فعنوان الكتاب انطلق من المتداول حياتياً وسلوكاً إذ ترتكز جملة العنوان في بنيتها على جملة يقولها ويكررها الناس بكافة أطيافهم وفي أوقات مختلفة وهي (السلام عليكم) لكن رائد خليل حقق الانزياح والإدهاش عندما قلب حرف (السين) في مفردة (السلام) إلى حرف (الكاف) لتتحول إلى مفردة الكلام ، ولكن أي كلام يرميه علينا ؟ فمفردة الكلام هنا لا تدل على حالة النطق فقط ، بل تشير إلى عملية النطق المرافق للتأمل والتفكير، وهو بذلك تمكن من زج المتلقي في عالم كتابه ورسومه ليدعوه لا ليشاهد ويضحك فقط، بل ليتأمل ويفكر ويتكلم، وبدعوته المبطنة للكلام ترك للمتلقي فسحة تجعله يرد على الكلام غير العادي بكلام غير عادي أيضاً، إذ ينهي كتابه بجملة في آخر الكتاب تنطلق من السياق نفسه وهي (وعليكم الكلام) ، وجاءت لوحة الغلاف لتحقق تكامل الفكرة والتوازن بين خطوط الرسم والألوان والكتابة وما اللسان الخارج من الفم في اللوحة والذي تحول إلى قبضة تلكم عين المشاهد إلا تعبير عن أن الكلام الذي يريدنا أن نقوله كلام إشكالي ومشاغب ينبه عين المتلقي إلى مفاتيح ورموز أعمق مما هو واضح.
الفنان رائد خليل بدأ ينشر رسومه في الدوريات العربية والعالمية منذ عام 1988 ، وهو رسام الكاريكاتير في جريدة النور الأسبوعية ورسام صحيفة البعث، له مشاركات في العديد من المعارض الدولية وحاز على جوائز متعددة من إيران والصين وتايوان وتركيا وقبرص وكوريا الجنوبية، كان آخرها (برونزية من مهرجان فري كارتونس ويب الثالث ـ الصين. وشهادة تقدير من مسابقة السمكة في تبريز ـ إيران) ، ويعدّ الفنان رائد خليل من فناني الكاريكاتير الذين تجاوزت رسومهم المباشرة والنمطية من خلال عكس الأحداث وردود الأفعال برؤية تتجاوز السطحية والنمطية إذ تقوم أغلب اللوحات على تفسير الحدث وبث رموز ورؤى ضمن اللوحة الكاريكاتيرية تتجاوز الحدث أو الظاهرة التي يريد عكسها مثل لوحة (125) ولوحة (103).
ويمكننا أن نميز شكلين أو نموذجين من اللوحات عند رائد خليل النموذج الأول وهو ـ اللوحة الكاريكاتيرية المشهدية إذ تعتمد على الكثرة في الشخوص والحركات وهي إذ تظهر أكثر من مشهد في اللوحة الواحدة لتشير إلى فكرة عامة مثل لوحات (218 ـ 219 ـ 220) والنموذج الثاني هو اللوحة الكاريكاتيرية الرمزية وهي تحتمل دلالات عديدة وتنحو المنحى الفلسفي والوجودي والكوني إذ تختزل الحركة والظاهرة المراد رسمها برمز يشير إليها مثل لوحة إشارة الاستفهام (196) ولوحة الوطن العربي (193)،فتلك اللوحات تحتاج إلى قارئ يمتلك ثقافة معينة بالرغم من أن اللوحات في هذا النموذج تنطلق من الحياتي واليومي لكنها بحركة تعبيرية تحور عناصر اللوحة لتتحول إلى رموز لها دلالات مختلفة .
وأخيراً يمكننا القول إن فن الكاريكاتير هو فن وقائي يمتلك القدرة على التنبؤ والتبشير والتحذير من شئ قادم ،له عين ثالثة يلتقط كل ماهو بعيد عن العادي والنمطي ولعل أمثولة الشهيد ناجي العلي خير مثال على ذلك إذ وجد الحجر في رسومه قبل اندلاع الانتفاضة وأصبح الحجر رمزاً لنضال الشعب الفلسطيني.

يوسف الجادر
الثورة الثقافي – العدد 477 6/9/2005
 

 


Page 24 of 27
Copyrights © Raed Cartoon Society 2005 - 2017
| www.raedcartoon.com

Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري|| رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة ©
 
...................................
 

 


The 16th International
Cartoon Contest
SYRIA 2020

مسابقة سورية الدولية السادسة عشرة  للكاريكاتور
click here
......................
News image

The 15th International Cartoon Contest SYRIA 2019
مسابقة سورية الدولية الخامسة عشرة للكاريكاتور

The first International Caricature Competition 2019/ syria
مسابقة البورتريه الدولية الأولى –سورية

S Y R I A
2018

   CLICK HERE
.............................
Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
click here
.............................


Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
في موقع روماني

Similarity

   

S i m i l a r i t y
click here






 

 



Links & various








  



Newsletter

 :