RaedCartoon

رائد خليل

                                                                                               
II International Biennial of Cartoon Niko Nikolla-Albania 2022 ::Syria Cartoon:: LIST OF PARTICIPANTS OF COAST TO COMIIX INTERNATIONAL PRIZE OF HUMOR AND SATIRE/ITALY,2022 ::Syria Cartoon:: C o n t e s t s **2022 ::Syria Cartoon:: THE FIRST INTERNATIONAL LOTUS EXHIBITION & COMPETITION / EGYPT 2022 ::Syria Cartoon:: Participating countries & jury of the 3rd international kurds cartoon contest 2022 ::Syria Cartoon:: The 29th Calicomix International Festival /Colombia 2022 ::Syria Cartoon:: Gallery of Monthly Syrian cartoon site competition (JUNE) 2022 ::Syria Cartoon:: NEW DEADLINE of The 3rd International Quds Day Cartoon Festival-2022 ::Syria Cartoon:: Opening of International Cartoon Contest Golden Hat 2022, Belgium ::Syria Cartoon:: "Art on climate" International Illustration Competition 2022 ::Syria Cartoon:: Finalists of Shiraz International Taxation Cartoon Festival – Iran 2022 ::Syria Cartoon:: Monthly Syrian cartoon site competition (JUNE) 2022 ::Syria Cartoon:: List of participants of Monthly Syrian cartoon site competition (JUNE) 2022 ::Syria Cartoon:: 8TH EDITION OF INTERNATIONAL CARTOON FESTIVAL,FERIZAJ 2022 , Kosovo ::Syria Cartoon:: Weekly show on Syrian T.V, 26/6/2022 ::Syria Cartoon:: the International Cartoon and Illustration Exhibition on a Community with a Shared Future for Mankind . CHINA2022 ::Syria Cartoon:: Call for artists! / 12th CAMP OF ARTS AND CRAFTS, BAJA (Hungary)2022 ::Syria Cartoon:: 42nd INTERNATIONAL NASREDDIN HODJA CARTOON CONTEST ::Syria Cartoon:: Jury of Monthly Syrian cartoon site competition (JUNE) 2022 ::Syria Cartoon:: 18th INTERNATIONAL HUMOR HALL OF LIMEIRA 2028,Brazil ::Syria Cartoon::
الأردني رأفت الخطيب يفوز بجائزة محمود كحيل PDF Print E-mail
Written by Syria Cartoon   
Friday, 01 April 2022 06:54

 


الأردني رأفت الخطيب يفوز بجائزة محمود كحيل

متابعات صحفية:
وزّعت جائزة «محمود كحيل» في احتفال رسمي أقيم في «دار النمر» في شارع كليمنصو، بيروت. وافتُتح في المناسبة، معرض فني لمختلف فنون الكاريكاتور والشرائط المصوّرة، شارك فيه أكثر من 120 فناناً عربياً. كما أطلق الكتاب السنوي الذي يحوي رسومات ونصوصاً لكل من تقدّم وشارك في الدورة السابعة للجائزة ويصل عددهم إلى 150 فناناً موهوباً. وجائزة محمود كحيل تمنحها «مبادرة معتزّ ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة» في الجامعة الأميركية في بيروت، كل عام، لمبرزين في هذا المجال. فاز بالجائزة، في دورتها السابعة، فنانون من العراق والمغرب والأردن ولبنان ومصر وفلسطين.

فاز عن فئة الكاريكاتير السياسي. وهي الفئة الأبرز بين الجوائز ومقدارها عشرة آلاف دولار، الفنان الأردني المقيم حالياً في الولايات المتحدة رأفت أحمد محمد الخطيب.
وتولت مديرة المبادرة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة لينة غيبة، الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة، في حضور معتز الصواف وأعضاء لجنة التحكيم وعدد كبير من والسياسيين والدبلوماسيين والفنانين والباحثين والأكاديميين والإعلاميين. وفي كلمة ألقتها قالت غيبة: «رغم بروز قضايا اللاعدالة الاجتماعية والأزمات، فإن جائحة كورونا كانت الموضوع المُهيمن على فئة الكاريكاتير السياسي لهذا العام، الذي عبِّر عنه بقناع الوجه كرمز للمرض والوباء العالمي. كذلك تطالعنا أعمال عن الأزمة الاقتصادية اللبنانية ومسائل الفساد المحلية والإقليمية، فضلاً عن قضية الإخلاء القسري للفلسطينيين من حي الشيخ جرّاح ومحنة شعبهم». ولفتت إلى أن «التأمل الذاتي والتوجّه نحو الداخل البشري من أبرز السمات المشتركة في الأعمال المتقدمة للجائزة في مختلف الفئات». التصفيات النهائية وتأهل إلى المرحلة النهائية عن مختلف الفئات إضافة إلى الفائزين، برنار الحاج (لبنان) عن الكاريكاتير السياسي.

ضمّت لجنة التحكيم، هذا العام كلاً من جولي تايت المديرة المؤسّسة لـ«مهرجان البحيرات الدولي» لفن الشرائط المصورة في المملكة المتحدة، ونهى حبيب رسّامة تعمل بين الدوحة وتونس، وإحدى مؤسّسي مجلّة LAB619 للشرائط المصورة التونسية، والمصريين هيثم ومحمد السحت، وهما فنانان ومحاضران في كتب الشرائط المصوّرة ومعروفان كثنائي بـ«توينز كارتون» الذي نال جوائز عدّة منها جائزة محمود كحيل في 2019 وأسّسا مجلّة «Garage Comics». إضافة إلى جورج خوري (جاد) وهو ناقد فني وأحد رواد الشرائط المصوّرة في العالم العربي، وحصل على عدد من الجوائز. جدير بالذكر أن «جائزة محمود كحيل» أنشأت عام 2014 لتكريم الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل (1936 - 2003) أحد أبرز روّاد الكاريكاتور في العالم العربي. وهي هيئة أكاديمية مقرّها الجامعة الأميركية في بيروت، تهدف إلى تشجيع فن الشرائط المصورة في العالم العربي عبر تقدير المواهب الغنية والإنجازات الإبداعية في المنطقة.



العمل الفائز وقيمته 10000 دولار أمريكي

 




PLEASE PROVIDE SOURCE


Director  | Raed Khalil
SYRIACARTOON WEBSITE
www.raedcartoon.com
موقع الكارتون الســـوري
مدير الموقع: رائد خليـــل
جميع الحقوق محفوظة

Comments (0)

Subscribe to this comment's feed

Show/Hide comments

Write comment

smaller | bigger

busy
 
Copyrights © Raed Cartoon Society 2005 - 2017
| www.raedcartoon.com

Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري|| رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة ©
 
...................................
 

 


Links & various














 

Newsletter

 :