رحيل الفنان الكويتي عبد العزيز آرتي 

SYRIACARTOON-2023

485

 

 
رحيل الفنان الكويتي عبد العزيز آرتي 

رحل الفنان عبدالعزيز آرتي أحد رموز الفنون التشكيلية والموسيقية والكاريكاتير في الكويت.
اهتم بالكاريكاتير، من خلال رصده لكل ما يتعلق بالمجتمع الكويتي، كاشفاً همومه وآماله وأحلامه، ولقد كانت رسوماته التي شارك بها في بعض الجرائد الكويتية اليومية، شاهدة على ما يحمله في مشاعره من حب لبلده ورغبة في التعبير عن المجتمع بأعمال كاريكاتيرية راقية، عبرت عن خصوصيته الفنية المتميزة.
بالإضافة إلى ميوله الفنية خصوصاً العزف على آلة البيانو، ولقد حقق في هذا المجال شهرته، بالإضافة إلى تلحينه لبعض الأغاني.
وشارك آرتي  في الكثير من المعارض التشكيلية التي أقيمت داخل الكويت وخارجها، خصوصاً في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، والمعارض التي يقيمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في قاعاته الفنية مثل قاعتي “الفنون” و”أحمد العدواني” وغيرهما.

وتوفي الفنان التشكيلي عبدالعزيز آرتي بعد معاناة مع المرض. ومن المعروف أن آرتي فنان تشكيلي ورسام كاريكاتير وعازف آلات موسيقية، وعمل مدرساً لمادة التربية الفنية في مدارس وزارة التربية ورئيس قسم، وهو خريج كلية التربية الأساسية عام 1982، وعضو الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وعضو الرابطة الدولية للفنون، وعضو رابطة الحرف اليدوية لقارة آسيا، وعضو جمعية الصحافيين الكويتية، وعضو في المرسم الحُر للفنون الجميلة.


وأقام خمسة معارض شخصية من عام 1992 إلى 2013، وحاصل على جائزة الميدالية الذهبية في فن الكاريكاتير عام 1994، واختير للمشاركة في مسابقة مونت كارلو التي نظمتها الولايات المتحدة الأميركية عام 1994، وحاصل على جائزة الدرع الذهبية على مستوى الوطن العربي ضمن المعرض السنوي الذي أقيم في الإمارات عام 1995.
ولقد ترك إرثاً زاخراً من الأعمال الفنية التي وثقت معالم الكويت القديمة بصيغة معاصرة.

PLEASE PROVIDE SOURCE

Director  | Raed Khalil
SYRIACARTOON WEBSITE

www.raedcartoon.com
موقع الكارتون الســـوري
مدير الموقع: رائد خليـــل
جميع الحقوق محفوظة
More..
Latest news