RaedCartoon

رائد خليل

                                                                            
The First International cartoonists Festival Ferizaj-2019/Kosova ::Syria Cartoon:: Results of the second Kurdish cartoon Forum/Iraq نتائج ملتقی كاریكاتیر الكورد الدولي الثاني/ العراق ::Syria Cartoon:: The International Exhibition of Satirical Graphic BUCOVINA - ROMANIA the 13 th Edition, 2019 مسابقة بوكوفينا الدولي ال13 في رومانيا ::Syria Cartoon:: Results of ALEXANDER SAROUKHAN Caricature Competition/ Egypt نتائج مسابقة صاروخان الدولية في مصر ::Syria Cartoon:: 19th World Press Freedom International Editorial Cartoon Competition /Canada مسابقة حرية الصحافة العالمية ال 19 في كندا ::Syria Cartoon:: jury of the third International Cartoon Festival/KOSOVO لجنة تحكيم مهرجان كوسوفا الدولي الثالث ::Syria Cartoon:: BUGIA CARTOON CONTEST/ITALY 2019 مسابقة أكاديمية بوغيا الدولية 43 في إيطاليا ::Syria Cartoon:: لجنة تحكيم و أسماء المشاركین فی ملتقی كاریكاتیر الكورد الثاني THE JURY & The names of the participants in the second Kurdish cartoon Forum ::Syria Cartoon:: the 2nd kurd cartoon form الملتقى الثاني لكاريكاتور الكورد ::Syria Cartoon:: the winner of Mahmoud Kahil Award / Lebanon 2019 الفائز بجائزة محمود كحيل للكاريكاتير السياسي في لبنان ::Syria Cartoon:: Take a selfie: the 11th Medplan Humor Lounge/Brasil مسابقة ميدبلان الدولية ال 11 في البرازيل ::Syria Cartoon:: Album of 38th. International Nasreddin Hodja Cartoon Contest ألبوم مسابقة جحا في تركيا ::Syria Cartoon:: International Environmental Cartoon Contest/Hungary مسابقة البيئة في هنغاريا ::Syria Cartoon:: Ceremony of the 15th International Cartoon Exhibition/ Syria 2019 افتتاح معرض سورية الدولي الخامس عشر للكاريكاتور ::Syria Cartoon:: 51st World Gallery of Cartoons Skopje 2019 معرض سكوبي الدولي 51 في مقدونيا ::Syria Cartoon:: GRAND PRIZE PORTOCARTOON 2019 جوائز بورتو الدولية في البرتغال ::Syria Cartoon:: the third International Cartoon Festival/KOSOVO مهرجان كوسوفا الدولي الثالث ::Syria Cartoon:: Results of The 4th International Biennial Book Cartoon Contest-Iran / 2018 نتائج بينالي مسابقة الكتاب الدولي الرابع في ايران ::Syria Cartoon:: 12th International Contest of Caricature and Cartoon of Vianden 2019 مسابقة فياندين الدولية ال 12 لوكسمبورغ ::Syria Cartoon:: أسماء المشاركین فی ملتقی كاریكاتیر الكورد الثاني The names of the participants in the second Kurdish cartoon Forum ::Syria Cartoon::
Studies
الكاريكاتير والدفاع عن حقوق الإنسان PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتير السوري   
Tuesday, 18 May 2010 14:08

الكاريكاتير والدفاع عن حقوق الإنسان
Last Updated on Monday, 24 May 2010 10:07
 
لماذا سحبنا أشهر موقع كاريكاتور من على موقعنا؟ PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتور السوري   
Tuesday, 18 May 2010 14:05


 لماذا سحبنا أشهر موقع كاريكاتور من على موقعنا؟

Last Updated on Monday, 24 May 2010 10:07
 
فن الكاريكاتير .. «يبكي ويضحك» PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتير السوري   
Tuesday, 18 May 2010 14:03

فن الكاريكاتير .. «يبكي ويضحك»

Last Updated on Monday, 24 May 2010 10:08
 
الكاريكاتور ما بين التشهير والتشفير! PDF Print E-mail
Written by ربيع العريضي   
Tuesday, 18 May 2010 14:01
Last Updated on Monday, 07 June 2010 20:52
 
غزة.. تُحاصَر في عرب كارتون PDF Print E-mail
Written by رائد خليل   
Tuesday, 18 May 2010 13:56

غزة.. تُحاصَر في عرب كارتون

Last Updated on Monday, 24 May 2010 10:08
 
77دولة و900 مشاركة في المسابقة الدولية الرابعة للكاريكاتور في سورية... العالم ساخراً في معرض دمشقي PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتير السوري   
Tuesday, 18 May 2010 13:53

77دولة و900 مشاركة في المسابقة الدولية الرابعة للكاريكاتور في سورية... العالم ساخراً في معرض دمشقي

Last Updated on Monday, 24 May 2010 10:08
 
رسوم محظورة عربيا في معرض الفنان علي فرزات PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتير السوري   
Tuesday, 18 May 2010 13:47

 رسوم محظورة عربيا في معرض الفنان علي فرزات

Last Updated on Monday, 24 May 2010 10:09
 
الكاريكاتورالضحك المرّ PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتور السوري   
Tuesday, 18 May 2010 13:45

الكاريكاتورالضحك المرّ

Last Updated on Monday, 24 May 2010 10:09
 
رثاء لسنبلة لم تمت.. في الذكرى العشرين لاستشهاد الفنان ناجي العلي.. PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتير السوري   
Tuesday, 18 May 2010 13:43

رثاء لسنبلة لم تمت.. في الذكرى العشرين لاستشهاد الفنان ناجي العلي..


المشفى يعج بالصور اللندنية.. الضباب ينقشع بهدوء ممهداً لصعود موكب طويل...
لا غرابة في أن تصادف شكسبير هنا حائرا في وصف ما جرى أو ترى شارلوك هولمز مغمى عليه في أحد أروقة المشفى الذي لا يتسع حتى للأطباء.
كل الممرات مكتظة بالآتين، كل فلسطين كانت بجانبه هذه الليلة، أطفال عين الحلوة ،أطفال صيدا ، بيروت ، صور ، الجنوب، أطفال الشجرة طبريا، أطفال القدس و جنوب أفريقيا.
الازدحام شديد هنا ...طلقة واحدة و تتوقف ساعة بيغ بنغ لتبدأ ساعة الوطن بالدوران اللانهائي، كم طلقة نحتاج لقتل الريح ؟ يتساءل أحد الغارقين بالدمع على حافة الممر، ستنفذ كل الرصاصات القاتلة و ستستمر الريح بالهبوب بحرية مطلقة !! يجيب الطبيب المنهمك في عملية لن تنتهي بزوال مفعول البنج ...
عندما كنت صغيرا كنت أقضي الفترة الصباحية من يومي عند جدي العجوز ..
كنت كثير الحركة و الشغب ..كل الأبواب كانت توصد بإحكام حتى لا أهرب من البيت كالعادة و أنطلق في الشوراع محلقا بيدي الصغيرتين, حتى أصل إلى ذلك الجدار القديم الذي هدم منذ فترة و افتتح مكانه دكاناً تقدم الفول و الحمص !!
ذلك الجدار الرطب دائماً .. كان بمثابة السينما أو المسرح أو لا أدري ماذا!
المهم أنني كنت أتابع الملصقات الجدارية التي كانت تلصق عليه و التي كانت تغير كل أسبوع تقريبا .
على طرف كل ملصق كنت أستمتع بمشاهدة ذلك الطفل الصغير صاحب الثياب المرقعة و الرأس البيضوي الكبير ذو الشعرات العشر .و الذي كان يدير ظهره لي دائماً كم حاولت إقناعه بالالتفات إلي ..بالنزول من الصورة و اللعب معي..
كثيرة هي الألعاب التي كنت أحضرها أملاً بأن ينزل إليَّ لنلعب سوية و لكنه لم يكن يصغي إلي .. و في كل مرة كنت أعود إلى البيت حزينا لأنه لم يستجب لي ..
لا زال الضباب يتناثر بعيدا .. تطل من خلاله جسور صفراء تقترب رويدا رويدا من الأرض..
تتعالى أصوات المكتظين داخل المشفى.. تختلط عبارات المهنئين بصراخ المعزين بصمت التائهين ..
الوجوه متشابهة تماما اليوم لا شيء يدهشنا و لا حاجة لنا أصلا للدهشة..
ألم يخبرنا بموعد زفافه قبل يومين !!و قام بنشر بطاقات الدعوة في كل الصحف !
ألم يسمي القتلة و المشيعيين و حتى المعزين !!
هل تعرف تاريخ قتلك ؟..إذاً أنت مقتول !!
الضباب ينقشع و الجو يمتلىء بدخان سجائر كثيف أراه بوضوح يخرج من عين الحلوة
...من بيروت ..من بغداد ..من طبرية و الناصرة من كل زاوية نفث فيها ناجي العلي دخان سجائره في وجه القتلة الأخبار العاجلة تتوالى تباعاً على وكالات الأنباء.. أستطيع أن أرى الآن فاطمة و هي تبكي بحرقة و تتساءل عمن سيوصل رسائلها إلى أهلها في الضفة الغربية ؟؟ و ناجي هو الوحيد الذي كان يوصلها بأمانة!!
و هناك أشاهد ابو حسن يلتهم التبغ بشكل هستيري.. كيف سيصل السلاح بعد الآن إلى الفدائيين في الغور و بيروت و سيناء ؟؟ أولم يكن ناجي جسر إمداد لا ينضب للفدائيين على كل جبهة !!
على سطح المشفى و في غفلة من الآخرين كان يقف بالشكل الذي عهدته فيه مذ كنت صغيراً بثيابه المرقعة.. و رأسه البيضوي الكبير ذو الشعرات العشر و طبعاً كان يعطي ظهره للجميع حاولت أن أنادي عليه ..حنظلة..! كما كنت أفعل في الماضي.. و لكني امتنعت في اللحظة الأخيرة فليس لدي ألعاب الآن. أو بالأحرى لم يعد هنالك وقت للعب بعد الآن ..

رسام الكاريكاتور هاني عباس

28/8/2007
 

 
تحيــــة إلــــــى ريشاتهـم PDF Print E-mail
Written by Syria Cartoon   
Tuesday, 18 May 2010 13:41

تحيــــة إلــــــى ريشاتهـم


 "يذهلني على الدوام الجهل المطبق الذي يتبدى على شركائي في المواطنية تجاه الثقافات الأخرى والتاريخ. أؤمن بشدة أنهم يظنون أن الولايات المتحدة هي أهم وأعظم مكان على وجه البسيطة، وهم يجهلون تماماً الطبيعة الامبريالية للولايات المتحدة...». هذه الفقرة مقتطعة من الحوار الذي أجري مع فنان الكاريكاتير دايفيد بالدنغر، ومنشور في موقع الكاريكاتير الإيراني على شبكة الانترنت. تختصر وجهة نظر هذا الفنان الاميركي بمباشرتها آراء الكثير من فناني الكاريكاتير الغربيين المناوئين لسياسات الإدارة الأميركية المتبعة تجاه الشرق الاوسط.

قد لا يتسع المجال لتسليط الضوء بشكل تفصيلي على هؤلاء الفنانين بمجملهم، أو على خلفياتهم الفكرية، أو الجنسيات التي ينتمون إليها، أو حتى على مدى تأثيرهم. لكن، قد تجدر الإشارة إلى نقطة مفصلية أدت دوراً بارزاً في التأثير على وجهة نظر كثيرين منهم، ودفعت بهم إلى ترك موقف الحياد إلى خط المواجهة ضد ما اعتبروه ثنائية غير مبررة تخضع لها مقاييس الرأي العام في الغرب. وتمثلت هذه النقطة بحدثي الرسوم الكاريكاتيرية الدنماركية بما لاقته من دعم وتأييد غربي منقطع النظير من جهة، ومسابقة «الهولوكوست» التي أعلنت عنها جريدة «همشهري» الإيرانية، وما لاقته من شجب واستنكار غربيين من جهة ثانية.

تتركز أعمال هؤلاء الفنانين على التصويب باتجاه هذه الثنائية، وتتنوع آلية عملهم انطلاقاً من الرسوم الكاريكاتيرية مروراً بأنشطة أخرى تهدف لنقد السياسات الممارسة من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل في العراق وفلسطين بشكل خاص، وفي الشرق الأوسط بشكل عام. فلم يتوان الفنان البلجيكي بنيامين هاين وبمبادرة فردية عن الدفع باتجاه الإضاءة على القضايا العربية في الأوساط الكاريكاتيرية من خلال إجراء حوارات مع عمالقة فن الكاريكاتير في العالم، مركزاً فيها على المفارقة التي تصبغ مبدأ «حرية التعبير» في الغرب، وعلى الثنائية المعيارية التي يخضع لها هذا المبدأ. أما الفنان الانكليزي بانكسي، الشهير بجدارياته الضخمة، فقد أحال جدار الفصل العنصري في فلسطين المحتلة إلى معرض لوحات تخلق من صمت الحجر لغة لونية يتراقص فيها جمال الإبداع مع التعريض بسطوة الاحتلال، وتعكس مستوى المعاناة التي يرزح تحتها الشعب الفلسطيني.

وتعرّض الفنان البرازيلي الفائز بالجائزة الثانية في مسابقة الهولوكوست كارلوس لطوف، لحملة دعائية عنيفة قادها محازبو ومناصرو حزب «الليكود» الإسرائيلي وصلت حد التهديد بقتله، بسبب رسومه التي انتقدت آلة الحرب الصهيونية على لبنان خلال حرب تموز .2006 لكن، على الرغم من ذلك، عمد لطوف من أشهر قليلة خلت إلى إطلاق معرض كاريكاتيري له في المملكة الأردنية الهاشمية بدعوة فردية من شباب فلسطينيين مهتمين.

لا يمكن إنكار الدور الايجابي الذي أدّته الانترنت في الإضاءة على وعي هؤلاء الفنانين ومدّهم بالمتابعة السياسية اليومية الدقيقة للمستجدات. ولقد ساهمت الإنترنت في مد الجسور بينهم وبين عدد من فناني الكاريكاتير العرب. وفي الإطار ذاته، لا يمكن إغفال الدور الذي أدّته مواقع الكاريكاتير الإلكترونية المختصة العربية، على قلتها النسبية، في توفير مساحة معينة لهم، تبلورت كمنبر لعرض رسوماتهم وتغطية أهم أنشطتهم.

لكن، قد يكون من المؤسف القول إن الكثير من هؤلاء الفنانين الذين ينعمون بشهرة ذات وزن في الأوساط الكاريكاتيرية العالمية، ويتمتعون بمخزون فني - ثقافي رفيع، لا يزالون غير معروفين في أوساطنا العربية بشكل عام. فنشاطاتهم تنصب للدفاع عن صورة العرب، وهي نتاج جهد فردي، لا ينعم بأي دعم أو رعاية من أي هيئة أو جمعية أو مؤسسة. وقد لا يحتاج المرء للتذكير بأنهم رسل حضارة، اتخذوا من فن الكاريكاتير وسيلة للدفاع عن القضايا الإنسانية العادلة، وانبروا للذود عن القضايا العربية والتعريف بعدالتها وقيمتها في مجتمعاتهم الغربية، غير عابئين بالتهديدات التي قد تطالهم أو بالأثمان التي سيكون عليهم تكبّدها بالنتيجة.

ولذلك، لهم هنا تحية احترام.

نزار عثمان- بيروت

رسام كاريكاتير
- موقع الفنان دايفيد بالدنغر
www.dbaldinger.com
- موقع الفنان بنيامين هاين
www.benjaminheine.blogspot.com
- موقع الفنان بانكسي
www.banksy.co.uk
- موقع الفنان كارلوس لطوف
http://latuff.deviantart.com
 
عن الزميلة السفير


 

 
الكاريكاتور .. لمحة حول المنشأ PDF Print E-mail
Written by موقع الكاريكاتير السوري   
Tuesday, 18 May 2010 13:40

الكاريكاتور .. لمحة حول المنشأ
 

يجد بعض الباحثين أن ولادة فن الكاريكاتور كانت مع الإنسان القديم يوم رسم طريدته على جدران الكهوف، ويرى البعض الآخر في الرسوم على جدران الثكنات العسكرية الرومانية في بومباي التي حفظها رماد بركان" فيزوف" المنفجر امتدادا لهذا الفن، وهناك من يمد صلته إلى مصر الفرعونية، وغير ذلك الكثير. المهم في هذا الإطار يسمكن القول إن الكاريكاتور المتعارف عليه قد ولد في القرن السابع عشر مع آلة الطباعة مطلقا ثورة فنية معرفية عارمة.

ويمكن للمرء أن يرصد نقطة محددة كان لها عميق الأثر في بلورة تحول ضخم في مسيرة الفن التشكيلي، أدت على نحو أو آخر إلى انبثاق فن الكاريكاتور بما يمثله من مخزون وآفاق، ولعل هذه النقطة تتمثل بالضريبة المأساوية التي فرضت على الفنان الهولندي "رامبرانت"، على اثر لوحته (حراسة ليلية) التي لم يكبلها بالمبادئ التقليدية في تأليف اللوحة آنذاك، بل أطلق لإبداعه العنان في توزيع اللون، والتلاعب بالظلال والكتل، بطريقة غير مألوفة في ذلك الحين، الأمر الذي أثار حفيظة الضباط - النبلاء الذين تشكلوا كشخوص في اللوحة، ودعاهم لتوظيف مكانتهم الاجتماعية للقضاء على سمعة "رامبرانت" كفنان، بعد أن رأوا بفعلته هذه إهانة عظيمة مست ذاتهم. ونتيجة لذلك فقد عانى رامبرانت من الفاقة والعوز لمدة 26 سنة انتهت بوفاته، بعد أن رفلت حياته بالرغد والشهرة.

لعبت قضية رامبرانت دورا بارزا في تكثيف الشعور لدى الكثير من الفنانين بضرورة التحرر من القيود التي فرضها ومايزال رأس المال على حرية الإبداع. وأدى هذا الشعور المتراكم إلى خلق نمط ثوري شجاع أطلقه الفنان الانكليزي "ويليام هوغارت"، حيث انبرى لتوظيف النقش في طباعة رسومته بمئات وآلاف النسخ وببيعها بأسعار زهيدة جدا.

شكّل هذا النمط فتحا كان له عوائده الايجابية العديدة، حيث توافر للفنان إمكانية تحصيل الرزق بعيدا عن التبعية المذلة لأصحاب الثروات والطبقات النبيلة، وما يفرضونه من اختيارات تقيد الفنان، وتقضي على التطور الإبداعي للفن. ومن ثم أدخل الروح الطبيعية على اللوحة بعيدا عن كلاسيكية عصر النهضة، ومزجها بطابع تأليفي يغتني بالتناغم والحراك بأسلوب ذي إطلالة ساخرة بدلالة كون هذا الفن ليس ترفا للميسورين فحسب، بل شكلا تعبيريا راقيا يتواءم مع آفاق الإنسان العادي، ويعبّر عن مكنوناته بعمق. بعدها.

وبالتالي تمازج هذا الفن في أحيان كثيرة مع الحدث بطريقة ناقدة تتجه إلى الرأي العام، أخذت البذور الأولى لما بات يُعرف باسم "الكاريكاتور" بالنمو والتعملق.

نقلة نوعية في حياة الفن والثقافة شكلها الكاريكاتور منذ ولادته الأولى، نقلة كان قوامها التحطيم لقيود التقليد والتحجر من جهة، ومد الجسور نحو آفاق التطور والإبداع من جهة أخرى، حتى استحق هذا الفن عن جدارة أن يقال فيه "هو مستقبل الفنون" على ما يُنسب للفنان السريالي الرائد سلفادور دالي.

نزار عثمان/ بيروت
خاص- موقع الكاريكاتور السوري
 
 
 

 


Page 6 of 10
Copyrights © Raed Cartoon Society 2005 - 2017
| www.raedcartoon.com

Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري|| رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة ©
 
...................................
 

 

C.V
Raed Khalil

رائــد خليــل
..................

RAED KHALIL
News image
The 15th International Cartoon Contest SYRIA 2019
مسابقة سورية الدولية الخامسة عشرة للكاريكاتور


S Y R I A
2018

   CLICK HERE
.............................
Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
click here
.............................


Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
في موقع روماني

Similarity

   

S i m i l a r i t y
click here






 

 



Links & various










Newsletter

 :