RaedCartoon

رائد خليل

                                                                            
The Fifth of Hilden Cartoon Biennale/ Germany,2019 ::Syria Cartoon:: ”Yaşar Kemal Portrait Cartoons” Album ألبوم بورتريه الكاتب ( يشار كمال) ::Syria Cartoon:: The 15th International Cartoon Contest SYRIA 2019 مسابقة سورية الدولية الخامسة عشرة للكاريكاتور ::Syria Cartoon:: the 50 editions World Gallery of Cartoons in Skopje 1969-2019. نصف قرن من عمر مسابقة سكوبي في مقدونيا ::Syria Cartoon:: ALEXANDER SAROUKHAN .. Caricature portrait Competition ::Syria Cartoon:: A new exhibition of the International Tourism Cartoon Competition ::Syria Cartoon:: International Cartoon Competition Fax for Peace 2019- Spilimbergo/ Italy ::Syria Cartoon:: Yaşar Kemal’s portrait cartoon album ::Syria Cartoon:: PORTOCARTOON 2019 CALL FOR PARTICIPATION مهرجان بورتو ال 21 في البرتغال ::Syria Cartoon:: 30 CARTOONS TO ILLUSTRATE THE UNIVERSAL DECLARATION OF HUMAN RIGHTS ::Syria Cartoon:: The 6th INTERNATIONAL CARTOON GATHERING - EGYPT 2019 ::Syria Cartoon:: THE SECOND STAGE OF THE INTERNATIONAL CONTEST WILL BE POSTPONED FOR JANUARY 2019 أخبار من مسابقة انطولوجي الدولية الأولى ::Syria Cartoon:: Yemen Exhibition from the eye of the UWC's artists. ::Syria Cartoon:: Gallery -ART& PEACE غاليري الفن والسلام ::Syria Cartoon:: School Cartoon Festival Portugal ::Syria Cartoon:: Finalists Works and Selected Works for the Exhibition/Jerusalem Cartoon Contest 2018 ::Syria Cartoon:: 8th GIN GRAPHIC HUMOR COMPETITION-Spain مسابقة جين الدولية الثامنة في اسبانيا ::Syria Cartoon:: Gallery of the first international Cairocature cartoon contest / Egypt 2018 معرض " كايروكاتير" الدولي الأول /مصر ::Syria Cartoon:: SICACO 2019 Contest, Korea ::Syria Cartoon:: The Opening Ceremony of the first international Cairocature cartoon contest / Egypt 2018 افتتاح معرض " كايروكاتير" الدولي الأول /مصر ::Syria Cartoon::
متى يدير لنا حنظلة وجهه...؟! PDF Print E-mail
Written by Syria Cartoon   
Tuesday, 31 July 2012 10:14

متى يدير لنا حنظلة وجهه...؟!


والأحرى لمن كان حنظلة يوجه تلك الرسائل، هذه العيون التي لا ترف وإن كان المخرز حلمتها التي أُلقمت إياها منذ لحظة أن خرج الضوء منها للعالم؟!.
ظهْر حنظلة الأبدي في وجه العرب والذي عرّف نفسه لناجي، إنّه عربي وفقط، في رسالته" للقارئ العربي".
ظهْر حنظلة قطع مع كل السياق العربي وتأسيس لسياق لا يعترف ببراغماتية المقدس الذي نخره العلم المستقر، فإذ هو جهل مستمر كما يقول النفري.
هو لا يسخر عندما يترك لنا ظهره كحائط وكأنّه يقول لنا: من ارتضى الحدود، لن يؤسفه غياب وجهي عنه بل يتهكم، وهو إذ يتهكم يهدم ويبني ويتجاوز السخرية التي تعمل على إجهاض الحمل/ الاحتقان/ الكبت/ الغضب وتحول ما يجب أن يكون لهزل تافه، لا يترك إلا رمل الضحك، في حين حنظلة ناجي العلي من خلال ثيمة ظهْره، يعبّر عن التطلع الدائم إلى الآتي الذي يستشفه سواء بتعريته للواقع أو بالخطوة التي يبدأ بها الألف ميل، التهكم لديه نقل الكاريكاتير العربي من خط أفقي نسقي إلى خط عامودي، يقطع من الخطاب السائد ويفضح كما الطفل في قصة ثياب الحاكم/ الواقع العربي، العري الملازم لنا.
به انتقل الكاريكاتير من حالة تفسيرية إلى حالة تأويلية، من القراءة العاطفية إلى القراءة النقدية ومن التعريف بأن الكاريكاتير هو تضخيم وتشويه للنقائص إلى أن الكاريكاتير حالة نقدية فكرية تأملية تخترق الحجب وتسقط الأقنعة في الحفلة التنكرية لما يمكن تسميته بالنضال العربي، وهكذا صار حنظلة رمزاً للجمال وحجارته وقوداً لانتفاضة رماها العرب في الجب، فأخوة يوسف يتناسلون ولم تنفع صرخة محمود درويش بأن أخوته يكرهونه.
يدير حنظلة لنا ظهْره لأنه يعرف تماماً، أن خطابه، نرفض أن نتعلم أبجديته، لذلك يوجهه لجيل سيأتي، متى وكيف!؟.
لولا يد الغدر التي يمتلكها الواقع العربي كيد ثالثة، ليست كتشوه ولا كتضخيم كاريكاتوري بل ميزة ووصمة ينتجها التراجع في كينونة الكائن الذي اعتاد أن يكون قماماً، يتسول تحرير وطنه من العدو، بعدو آخر أو كما قال المتنبي:
وسوى الروم خلف ظهرك روم فعلى أي جانبيك تميل
لكان رأى الانتفاضة التي تولد من رحم حجارة التهكم لا من رمل السخرية.
ناجي العلي الذي ضاقت عليه البلاد العربية حتى صارت كالمشنقة ودفعته لغربة في بلد، وعد الصهاينة بفلسطين، ليسقط برصاصة هناك وليس هنا على تلك الأرض التي انتسب إليها حنظلة، فيترك لنا حنظلة كما قال في هويته: إنّه دون أب، وأمه النكبة وظهْره الأبدي في وجهنا.
سيبقى ظهْره ليس لأن الحبر قد ثبته على الورق ومضى من يملك القدرة على أن يجعله يستدير، بل لأن الواقع لم يتغير وعندما يحين الوقت، سيستدير من تلقاء نفسه، سيتحرك الرسم في اللوحات التي تجاوزت الأربعين ألف لوحة لحنظلة، ساعتها سنرى وجهه وكل منا سيقول هذا الولد يشبه طفولتي، طفولتي التي لا تساوم على البراءة وقول الحق، فالقلم الذي يحبّر ويصحف صرخة النضال العربي سيكسره وجه حنظلة يوماً.

باسم سليمان|| جريدة البعث السورية


Director|
Raed Khalil
موقع رسام الكاريكاتور السوري رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة ©

 

 


Comments (0)

Subscribe to this comment's feed

Show/Hide comments

Write comment

smaller | bigger

busy
Last Updated on Tuesday, 31 July 2012 12:07
 
Copyrights © Raed Cartoon Society 2005 - 2017
| www.raedcartoon.com

Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري|| رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة ©
 
...................................
 

 

C.V
Raed Khalil

رائــد خليــل
..................

RAED KHALIL
News image
The 15th International Cartoon Contest SYRIA 2019
مسابقة سورية الدولية الخامسة عشرة للكاريكاتور


S Y R I A
2018

   CLICK HERE
.............................
Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
click here
.............................


Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
في موقع روماني

Similarity

   

S i m i l a r i t y
click here






 

 



Links & various










Newsletter

 :