RaedCartoon

رائد خليل

                                                                            
13th International ZAGREB CAR Cartoon Exhibit معرض زغرب الدولي الثالث عشر ::Syria Cartoon:: Finalist list of the 3rd FARTOON – Faro's Cartoons Exhibition 2019, Portugal الأسماء النهائية في معرض فارو الدولي الثالث في البرتغال ::Syria Cartoon:: 9º GIN GRAPHIC HUMOR CONTEST/SPAIN مسابقة جين الدوليةالتاسعة في اسبانيا ::Syria Cartoon:: نتائج مسابقة آيدن دوغان في تركيا الدورة السادسة والثلاثون winners of the 36th Aydin Dogan 2019 Turkey ::Syria Cartoon:: contests..contests...contests 2019 مسابقات ::Syria Cartoon:: Participants of “Women Cartoonists International Award” 2019 المشاركات في الجائزة الدولية لرسامات الكاريكاتور ::Syria Cartoon:: contests..contests...contests 2019 مسابقات ::Syria Cartoon:: Gallery of The 13th International Cartoon Contest Urziceni 2019, Romania غاليري مسابقة أوزرتشيني الدولية الـ 13 في رومانيا ::Syria Cartoon:: Opening ceremony of the 3rd FARTOON Faro's Cartoons Exhibition 2019, Portugal افتتاح معرض فارو الدولي الثالث في البرتغال ::Syria Cartoon:: NOVA ZAGORA 2020 CONTEST/BULGARIA مسابقة نوفا زاغورا بلغاريا ::Syria Cartoon:: JURY of 7th International Cartoon Contest Sinaloa 2019, México لجنة تحكيم مسابقة سينالوا الدولية السابعة في المكسيك ::Syria Cartoon:: 52nd WORLD GALLERY of CARTOONS Skopje 2020 معرض سكوبي الدولي ال52 في مقدونيا ::Syria Cartoon:: WORLD PRESS CARTOON /PORTUGAL 2020 مهرجان الصحافة العالمي/البرتغال ::Syria Cartoon:: contests..contests...contests 2019 مسابقات ::Syria Cartoon:: Digital Magazine on Feco website مجلة الفيكو على الانترنت ::Syria Cartoon:: The fourth edition of Trophée, La Plume de Pierre”-Lebanon 2020 مسابقة بيير صادق الدورة الرابعة ::Syria Cartoon:: Jury members of the 2nd International Trumpism Cartoon & Caricature Contest-2019 لجنة تحكيم مسابقة ترامبيسم الدولية الثانية في إيران ::Syria Cartoon:: International Exhibition Satyrykon 2020, Poland مسابقة ساتيركون في بولونيا ::Syria Cartoon:: Opening exhibition of 4th International Contest Animal Cartoon 2019 in Belgrade افتتاح معرض الحيوانات الدولي الرابع في صربيا ::Syria Cartoon:: Rules of 18th FreeCartoonsWeb International Cartoonet Festival-2019 مسابقة فري كارتونز ويب الدولية ال18 في الصين ::Syria Cartoon::
الكاريكاتير صهر الصحافة PDF Print E-mail
Written by Syria Cartoon   
Wednesday, 09 June 2010 12:31
الكاريكاتير صهر الصحافة

يعرف (الكاريكاتير) بأنه فن رمزي تهكمي هجائي، يركز على المبالغة في التفاصيل والملامح، ويعتمد على سرعة الملاحظة والبديهة.

لإبراز موقف، أو عنصر من العناصر الحياتية، وهو فن يتطلب موهبة خاصة في المشتغل عليه، ليس في الرسم والتمكن من ناصيته وتقاناته فحسب، وإنما على صعيد سرعة البديهة، والقدرة على التقاط المفارقات السياسية والاجتماعية، وتحويلها إلى لوحة كاريكاتيرية معبرة.
اشتقت مفردة (كاريكاتير) من الكلمة اللاتينية (كاريكاه) وتعني الصورة المبالغ في معالمها, كما أن للكاريكاتير صلة حميمة بالكلمة الانكليزية karacter وتعني الشخصية، وكأن هذا الفن منوطة به مهمة كشف خبايا الشخصية. ‏

البدايات ‏

سجلت البرديات المصرية القديمة، البدايات الأولى لهذا الفن، ثم ظهرت في أوروبا وبقية بلدان العالم.. أما فن الكاريكاتير العربي الحديث، فقد ولد العام 1877 عندما قام (يعقوب بن صنوع) بإصدار جريدة ساخرة في القاهرة باسم (أبو نظارة زرقاء) وهي الأولى من نوعها في الشرق لناحية مضمونها الهزلي الكاريكاتيري، ثم جاءت مجلة (الكشكول) و (الشمعني) و (ظهرك بالك) و (حط بالخرج) و (النديم) و (المضحك المبكي) و(الدبور) و(الدومري).. وغيرها.. وفن الكاريكاتير لا يمكنه أن يفعل شيئاً
من دون الصحافة، فهي الحضن الذي نشأ وترعرع وتطور فيه، ومن خلالها وبوساطتها وصل إلى الناس بقطاعهم العريض، وقام بدوره التحريضي والإصلاحي والتنويري، والنضالي، والترويحي.
 يعتمد فن الكاريكاتير بتقديم موضوعاته وأفكاره، على الأشكال المباشرة والرموز والإشارات المكثفة، وأحياناً على الكلمات والنصوص، وأفضله ما كان مختصراً ومختزلاً ومفهوماً بلمح البصر. ‏
أحياناً يعتمد رسام الكاريكاتير على الأشكال والرسوم، لتقديم الفكرة، وأحياناً أخرى، يسعف الرسم والأشكال بنصوص أو كلمات قليلة.. في الحالين، على فن الكاريكاتير أن يقدم للمتلقي المعنى الجوهري والمركّز والمفاجئ، وأحياناً كثيرة، غير المعقول، لكن
على هذا الفن أن يبقى لصيقاً بالواقع، منه يستعير أشكاله ومفرداته ورموزه وإشاراته، ثم يقوم باختزالها وتحويرها، إنما ضمن قواعد وأصول باتت معروفة. ‏

بين الكلمة والخط ‏

هناك من يرى أن أفضل أنواع رسوم الكاريكاتير، هي تلك التي تعتمد على الرسم فقط، بما قل ودل، على أن تنسجم وتتلاءم هذه اللغة، وبشكل كبير، مع أهدافه وغاياته... وهناك من يرى أن تعاون الرسم و(الكلمة) هو نوع من التعاون بين نوعين من

الإشارات المتميزة، وقد كان للرسامين قديماً وحديثاً، صولات وجولات، في عملية إخضاع الخط العربي، أو الكلمة، إلى نوع من التشخيص القادر على أن يعكس معناها، كأن يكتب الخطاط أو الرسام كلمة (عصفور) على هيئة عصفور، أو يرسم بكلمة ( سيف) سيفاً.. وهكذا وحتى رسامو الكاريكاتير، كثيراً ما حولوا كلمات في رسومهم، أو بعض حروفها، إلى وجوه وأشكال ضاحكة، ما جعل المقروء يلتقي بالمرئي. ‏

من أهم مقومات فن الكاريكاتير الناجح، قيامه بقلب المعنى العام للحدث وتبديله، ثم عرضه على عدة مراحل، ولتحقيق ذلك، لا بد من توفر عنصرين أساسيين في رسامي الكاريكاتير، الأول: ‏
موهبة الرسم والخبرة والدربة والإمكانية في التعامل معه والثاني: موهبة التقاط الفكرة الذكية، الجديدة، المعبرة، وعكسها عبر الرسم والعناصر الأخرى في رسمة الكاريكاتير، بجلاء ووضوح واختزال، لتصل إلى المتلقي بيسر وسهولة وقوة. ‏

أنواع الكاريكاتير ‏

من جانب آخر، يصنف الكاريكاتير ضمن أجناس وأنواع، وفقاً للمهمة أو الوظيفة المنوطة به فقد يكون الكاريكاتير ناقداً ساخراً، أو كاشفاً ومعرياً، أو حاضناً لنكتة، أو مفارقة باسمة، أو مثيراً للضحك، أو مشيراً إلى مثلبة أو عيب وقد تناط به مهمة توجيهية  أو إعلامية، أو إعلانية فمنه الاجتماعي، والتربوي، والسياسي، والثقافي، والاقتصادي، وكل هذه الخصائص والسمات والمهام، تأتي ضمن إطار السخرية الحاضرة فيه جنباً إلى جنب مع بقية الانفعالات الإنسانية كالحزن والفرح والحب والكره والدهشة  كما يقول رسام الكاريكاتير اللبناني عبد الحليم حمود) ويؤكد أن السخرية وما يتبعها من ابتسام أو ضحك، يشكلان اللبنة الأولية لبناء الصرح الكاريكاتيري منذ بدأ هذا الفن مسيرته الأولى قبل آلاف السنين. ‏
لقد شكل كل ما أنتجته البشرية من سخرية ونقد ورسم محور، الجينات الوراثية التي وصلت إلى هذا الجنين الذي يدعى (الكاريكاتير) وقد شب وترعرع وانتشر وزاد تأثيره في الناس، عندما صاهر الصحافة واقترن بها!! ‏

وكغيره من أجناس الثقافة (لاسيما البصرية) استفاد فن الكاريكاتير من المعطيات الهائلة التي وفرها الحاسوب لمزاوليه الذين ربطوا نتاجهم به، أو بعض مراحل إنجاز هذا النتاج، غير أن اتكاءهم على الحاسوب، خدمهم شخصياً أكثر مما خدم فنهم فقد وفر  الحاسوب لهم، سرعة الإنجاز، ودقته، وجمالية خارجية لفنهم، تشبه إلى حد بعيد، الفاكهة والخضار البلاستيكية أي: شكل جميل، وتعبير بارد، فمع الحاسوب، غابت لمسة الفنان المباشرة المفعمة بالإحساس والانفعال والحاضنة لتفاعله مع الموضوع

المعالج وهو في ذروته، كما بدأت المواهب المتواضعة الإمكانات والخبرة، تختبئ خلف ما يتيحه لها الحاسوب من قدرات تقانية كبيرة، قادرة على تمريرها وتسويقها، بل أحياناً منافستها للمواهب الحقيقية والأصيلة، وهذا الأمر لا ينسحب على رسامي الكاريكاتير فحسب، بل يطول مزاولي الفنون البصرية الأخرى، لا سيما المصممين الغرافيكيين، ومهندسي الديكور، وحتى المصورون والحفارون والنحاتون.. الخ. ‏


د. محمود شاهين
صحيفة تشرين: الأربعاء 9 حزيران 2010



Comments (2)

Subscribe to this comment's feed

Show/Hide comments
معلومات قديمة
0
شبعنا حكي
الضيف , June 09, 2010
معروف الباشا
0
صحتين حبيبي
الضيف , July 13, 2010

Write comment

smaller | bigger

busy
Last Updated on Wednesday, 09 June 2010 12:36
 
Copyrights © Raed Cartoon Society 2005 - 2017
| www.raedcartoon.com

Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري|| رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة ©
 
...................................
 

 



News image
The 15th International Cartoon Contest SYRIA 2019
مسابقة سورية الدولية الخامسة عشرة للكاريكاتور

The first International Caricature Competition 2019/ syria
مسابقة البورتريه الدولية الأولى –سورية

S Y R I A
2018

   CLICK HERE
.............................
Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
click here
.............................


Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
في موقع روماني

Similarity

   

S i m i l a r i t y
click here






 

 



Links & various








 


Newsletter

 :