RaedCartoon

رائد خليل

                                                                            
The Fifth of Hilden Cartoon Biennale/ Germany,2019 ::Syria Cartoon:: ”Yaşar Kemal Portrait Cartoons” Album ألبوم بورتريه الكاتب ( يشار كمال) ::Syria Cartoon:: The 15th International Cartoon Contest SYRIA 2019 مسابقة سورية الدولية الخامسة عشرة للكاريكاتور ::Syria Cartoon:: the 50 editions World Gallery of Cartoons in Skopje 1969-2019. نصف قرن من عمر مسابقة سكوبي في مقدونيا ::Syria Cartoon:: ALEXANDER SAROUKHAN .. Caricature portrait Competition ::Syria Cartoon:: A new exhibition of the International Tourism Cartoon Competition ::Syria Cartoon:: International Cartoon Competition Fax for Peace 2019- Spilimbergo/ Italy ::Syria Cartoon:: Yaşar Kemal’s portrait cartoon album ::Syria Cartoon:: PORTOCARTOON 2019 CALL FOR PARTICIPATION مهرجان بورتو ال 21 في البرتغال ::Syria Cartoon:: 30 CARTOONS TO ILLUSTRATE THE UNIVERSAL DECLARATION OF HUMAN RIGHTS ::Syria Cartoon:: The 6th INTERNATIONAL CARTOON GATHERING - EGYPT 2019 ::Syria Cartoon:: THE SECOND STAGE OF THE INTERNATIONAL CONTEST WILL BE POSTPONED FOR JANUARY 2019 أخبار من مسابقة انطولوجي الدولية الأولى ::Syria Cartoon:: Yemen Exhibition from the eye of the UWC's artists. ::Syria Cartoon:: Gallery -ART& PEACE غاليري الفن والسلام ::Syria Cartoon:: School Cartoon Festival Portugal ::Syria Cartoon:: Finalists Works and Selected Works for the Exhibition/Jerusalem Cartoon Contest 2018 ::Syria Cartoon:: 8th GIN GRAPHIC HUMOR COMPETITION-Spain مسابقة جين الدولية الثامنة في اسبانيا ::Syria Cartoon:: Gallery of the first international Cairocature cartoon contest / Egypt 2018 معرض " كايروكاتير" الدولي الأول /مصر ::Syria Cartoon:: SICACO 2019 Contest, Korea ::Syria Cartoon:: The Opening Ceremony of the first international Cairocature cartoon contest / Egypt 2018 افتتاح معرض " كايروكاتير" الدولي الأول /مصر ::Syria Cartoon::
بلا استئذان.. رائد خليل فن زمن الاضطراب PDF Print E-mail
Written by Syria Cartoon   
Sunday, 09 June 2013 17:40

بلا استئذان.. رائد خليل فن زمن الاضطراب


محمد خالد الخضر
تمتلئ ساحة الثقافة بالآثار الفنية وتشير دالة إلى أكبر الفنانين أو أصغرهم حسب ما يحتوي الأثر الفني من تقنيات وتراكم هموم وثقافات، أو أفراح.. إنها اللوحة: مكنون المجتمع وأثر الموطن والبيئة، حيث بدأت اللوحة الفنية توفق بين البيئة والشكل والمضمون، ويعجبني" لومازو" الذي قال: "وهكذا يسعدنا الفنان بالعيش لحظات مضت".
فيما يتجلى القول عند الفنان المبدع رائد خليل الذي عكس هموم الناس وقهر البيئة أمام ظواهر العيش وتعرض المجتمعات للأطماع الأجنبية والمعاناة التي تجعل أخاه الإنسان متألماً مستغيثاً بمبدع شجاع قد يتمكن أكثر من تجسيد صرخة عز تشير إلى حاجات لا يتمكن الإنسان العيش إلا إذا حقق الحد الأدنى من أشيائها.
ويدرك في لوحاته الكاريكاتيرية والتي تعني في نمطها تكثيفاً عالياً فوق التكثيف العالي لأن هذا النوع يخرج من الموروث الثقافي والبنيوي والمعنوي الخاص متمكناً من المعطيات التاريخية المجسدة والظاهرة وفق التغييرات الاجتماعية والقومية والإنسانية مهما بعدت المسافة الزمنية أو تقاربت، فهي تأتي مختلفة، وإن اللوحات التي اشتغل بها رائد خليل تفوقت على لوحات الكثيرين الذين رُفعت أسماؤهم عالياً لما توفرت لهم من ظروف سياسية أو غيرها تمكنت أن تقدم لهم شيئاً إلى أسمائهم.. بيد أن رائد خليل تمكن إبداعه أن يرفع اسمه رافضاً أن يكون ناسخاً أو مقلداً أو تابعاً أو واصلاً بأيدي ربما تدفعه إلى الأمام مقابل شيء يعرضه أمام التاريخ إلى هاوية تأخذ في أعماقها الأخضر واليابس ما لم تكن البنية التحتية لواقع المبدع مليئة بالشرف، كما أن لوحاته تعطي في مدلولاتها رفضه القاطع أن يستوحي من لوحة أو فنان لأن هذه النظرية قد تؤثر سلباً برغم جمالها؛ كما كان الحال عند شعراء الاتباعية مثل شوقي وسواه في رؤاهم الشعرية التي سلكت طريقاً سُمي بالمعارضة، إلا أن المعارضة تجعل الشك مزروعاً في نفس القارئ إلى حد الاتهام.
فإن "لبس" مثلاً يرفض أن يكون الفن نسخاً أو مستوحى بل هو تعبير عن الروح داخل الإنسان الأسمى وإن كانت الفكرة مطابقة لما هو من الأدب حيث أراد لها "لبس" أن تكون مشتركه بين كل الفنون ليعبّر الفن عن ذات الإنسان وعلوِّه فوق كل المتناقضات.
ويسخَر رائد خليل من زمن يحاول أن يسقط كرامة الإنسان في محاولة إذلاله أمام لقمة عيشة ورغيف خبزه متمنياً عليه أن لا يرفع يديه إلا للنصر أو التحدي.
يعمل خلال هذه الحالة أيضاً على استخدام المقارنة، فمثلاً هناك شعوب "تستدر" حليب البقر بالموسيقى فما هي الطرائق التي أوحتها إلينا هذه الشعوب، أو أكسبتنا إياها ثقافتنا المتراجعة أمام الكم الهائل من تعلقنا الشديد بفضائيات وأنماط من المؤثرات على أدمغتنا التي اعتادت على"بلادة" أمام ما يهمنا، واندفاع جامح أمام ما يهم الآخرين ,فضاع حضورنا وتعثّر انطلاقنا أمام سرعة عجلة تطور الأمم الأخرى، ويتمكن من تجسيد وتضخيم حالة الرعب التي ستكون نتائجها غير مرضية في مستقبل قادم مع تاريخ لا يرحم.
ولا يؤثر الوضع المتردي الذي أصاب الساحة الفنية والأدبية من تسرب ضعفاء ارتكزوا على ممتلكات أخرى أو قواعد أخرى أدى نشاطها إلى وصولهم دون الاكتراث بأي نتيجة بائسة، فثمة نساء ورجال أخذوا أماكن ومواقع ليست من حقهم، فكثيرون من حيتان الساحة يقولون لك: نحن نستطيع أن نصنع فنانة, فالاحتكاك والعطاءات وإشارات قد تسقط على الورق بفعل طائر أو بيد إنسان صارت هي المؤامرة ,تقول: هذه لوحه! وقس على ذلك...
ويناضل رائد وأمثاله ويبقى "النشاط الإنساني هو موضوع الرسم" كما قال أرسطو الذي أكد أن الرسم قادر على نقل إحساس الإنسان وقادر على التعبير عما يجول في عالمه وتأتي اللوحة الساخرة عند رائد لتجسد هذا القول بشكل عفوي ودون اللجوء إلى قصد يفسد إحساس الفنان ,إلى يوم قد ترفع الأكف والأيدي فيما لا يتصوره العقل المرتكز على قلب جبان.
وعلى تلك القدرة المؤدية إلى اللوحات والرسوم الكاريكاتيرية والساخرة في توجهها وأسلوبها نجد رائد خليل يعلم علم اليقين أن الألوان قادرة تماماً على التعبير عن الفرح والحزن والألم وغير ذلك فتأخذه روحه إلى انتقاء يؤدي إلى لوحه تأخذنا إلى عالم قد يشبهنا ويؤثر في أشجاننا يطابق عواطفنا ودموعنا ولهفتنا نحن الفرحين والمتأمّلين والمتألّمين، وهذا النموذج من الفنانين جعل "غوت" يؤكد ذلك فكيف يفعل رائد خليل الفنان المنفلت من القيود والتركيبات ويرسم الإنسان بألوانه الحادة ليبكي على أكف البؤساء ويسير إلى أمل قد يجعله يتوثب ويستيقظ.
رائد خليل بلوحاته اللامعقولة في زمن مضطرب لا يستأذن أحداً فيصل إلى الكل لأن الكل هو أصل الوجود الإنساني, وتركيبة المنطق سواء أكان العالم معقولاً أو غير ذلك.
وإذا كان أرسطو يقول: (محاكاة الفن للحقيقة هي محاكاة للحياة العقلية داخل الإنسان.. وهي أيضاً محاكاة للانفعال والأفعال).
فإن الفنان النجم رائد خليل قد أبدع تماماً في امتلاك القدرة الطالعة من الموهبة الموجودة داخل جوانحه، والتي دفعته ليبقى موجوداً أمام عظمة الإنسان دون أن يحمل مظلة، وإذا صح التعبير دون أن يركض متخفياً تحت مظلة لتقيه حراً يحرقه بأقصى سرعة على يد من لا حول له.
مجلة الأزمنة


Director|
Raed Khalil
موقع رسام الكاريكاتور السوري رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة ©

 

 

 

 


Comments (0)

Subscribe to this comment's feed

Show/Hide comments

Write comment

smaller | bigger

busy
 
Copyrights © Raed Cartoon Society 2005 - 2017
| www.raedcartoon.com

Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري|| رائد خليل | جميع الحقوق محفوظة ©
 
...................................
 

 

C.V
Raed Khalil

رائــد خليــل
..................

RAED KHALIL
News image
The 15th International Cartoon Contest SYRIA 2019
مسابقة سورية الدولية الخامسة عشرة للكاريكاتور


S Y R I A
2018

   CLICK HERE
.............................
Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
click here
.............................


Similarities
E-Magazine
مجلة تشابهات الالكترونية
في موقع روماني

Similarity

   

S i m i l a r i t y
click here






 

 



Links & various










Newsletter

 :