أفلام الرسوم المتحركة الفرنسية

208

أفلام الرسوم المتحركة الفرنسية

تمثل السينما خاصة، والصور المتحركة بشكل عام، سحراً حقيقياً عند الأطفال، تستطيع أن تشعر به على نحو مجسد إذا نظرت في عيني طفل يشاهد الأفلام، وهو في الحقيقة نفس السحر الذي يبحث عنه الكبار لكنهم -لأسباب مختلفة – قد لا يجدونه. إنه سحر أن يتخلق أمام عينيك عالم كامل وإن كان مصنوعا من الخيال الخالص، وربما يعلم الكبار أنه ليس إلا وهماً، لكن الصغار يصدقون وجوده باعتباره واقعا ثانيا موازيا.
ويعدّ فن افلام الرسوم المتحركة من المبتكرات القديمة التي واكبت صناعة السينما منذ ايامها الاولى، وكما هو الحال بالنسبة لاي ابتكار جديد فقد اسهم في تطوير افلام الرسوم المتحركة عدد كبير من الفنانين الذين لعبوا دورا كبيرا في تطوير هذا الفن وصقله وتحسينه حتى اتخذ الشكل الرائع الذي نعرفه في هذه الايام، بما فيه من اتقان واثارة وجمال والوان بهيجة. يتأكد لك، فيلما بعد فيلم أن تقنيات أفلام التحريك تشهد تطورا هائلا في سباق محموم مع الأفلام التي يقوم بأدائها ممثلون حقيقيون، لكن الأهم هو أن أفلام التحريك الموجهة في الأساس إلى جمهور الأطفال قبل الكبار أصبحت تحتوي على أفكار “ثورية” يندر أن نراها في الأفلام الأخرى.
وقد نظم المركز الثقافي الفرنسي في دمشق أيام أفلام الرسوم المتحركة و ذلك من 9 و الى 11 أيار 2006 . وتم خلالها عرض ستة أفلام ميزت الإنتاج الفرنسي خلال السنوات الأخيرة. وهي :
الكلب و الجنرال و الطيور ، إخراج فرانسيس نيلسن (2003، ساعة و 15 دقيقة)
ضحى جنرال روسي شاب بالطيور من أجل إحراق موسكو و إنقاذ بلاده من غزو نابوليون. و بعد تقاعده لا يجد الراحة إذ تسكنه ذكرى الطيور التي يلفها اللهب و تهاجمه كل يوم طيور سان بطرسبرغ كلها. و لحسن الحظ، ستضع الصدفة في طريقه كلباً استثنائياً سيحول كوابيسه إلى أحلام سحرية مليئة بالمرح و الشعر. فيتعهده الجنرال بالرعاية و يسميه بونابرت تيمناً بعدوه القديم. و سيخوضان معاً معركة مبتكرة و حساسة. ففي أحد الأيام تترك كل كلاب المدينة أسيادها لتتجمع على النهر المتجمد كإشارة احتجاج من أجل تحرير كل الطيور من أقفاصها. و لكن مع اقتراب الربيع توشك طبقة الجليد على الانهيار و تصبح الكلاب مهددة بالغرق وهنا يأتي دور الجنرال ليهب لنجدتها.
ثلاثي بيل
إخراج سيلان شوميه (2003، ساعة و 20 دقيقة، بدون حوار)
لقد أدت فكرة مدام سوزا العبقرية بإهداء دراجة هوائية لابن أخيها إلى أبعد مما كانت تأمل. التدريب و التغذية المتبعة و سباق تور دو فرانس الذي لم يكن بعيداً … و كذلك المافيا الفرنسية التي تتنبه للدراج البطل الواعد، و تختطفه. و عندها يتوجب على مدام سوزا ترافقها ثلاث نساء عجوزات يصبحن شريكاتها فيما بعد، أن تواجه كل المخاطر في مطاردة مثيرة للدهشة.
نبوءة الضفادع
إخراج جاك ريمي جيرير (2003، ساعة و 30 دقيقة)

يحدث طوفان جديد على الأرض. و وحدها مجموعة غريبة يقودها فرديناند، نوح هذا العصر تتوصل إلى مجابهة العناصر المهتاجة لأقصى حد. ينجرف البشر و الحيوان في خضم مغامرة خيالية. إن ” نبوءة الضفادع” هي حكاية مثيرة مستوحاة من حكاية طوفان نوح. و في مواجهة الحدث الذي يهدد كل الكائنات الحية بشكل كبير تقرر الضفادع أن تعدل عن عهدها القديم بالصمت فيما يتعلق بالبشر.
الملك و العصفور
إخراج بول غريمو (1980، ساعة و 27 دقيقة)
الملك شارل الخامس زائد ثلاثة يساوي ثمانية زائد ثمانية يساوي ستة عشر يحكم مملكة تاكي كاردي باستبداد. و ليس هناك من يجرؤ على الاستخفاف به إلا عصفور مرح ثرثار، بنى عشه أعلى قصره المهيب قرب الأجنحة السرية لجلالته. الملك يحب الفنون. تظهر راعية جميلة قرب منظف مداخن شاب في لوحة تزين غرفته الملكية، و هما يحبان بعضهما و يتوجب عليهما الفرار للهرب من الملك الذي يطاردهما هو و رجاله ذوو الشوارب. و بعد مطاردة مجنونة تلجأ الراعية و منظف المداخن إلى المدينة المنخفضة حيث يتم القبض عليهما أخيراً.

كيريكو و الساحرة
 إخراج ميشيل أوسِلو (1998، ساعة و 10 دقائق، مترجم للعربية)

يولد كيريكو الصغير الحجم في قرية أفريقية رمتها ساحرة هي كارابا بلعنة رهيبة فالنبع يجف و الرجال يُخطفون و يختفون بشكل غامض. يقول القرويون في هواجسهم ” إنها تأكلهم”. و كارابا هي امرأة خارقة و قاسية محاطة بتعاويذ مجربة و مخيفة و لكن كيريكو الذي خرج للتو من بطن أمه يريد تحرير قريته من تأثيرها المؤذي و اكتشاف سر شرها.
جزيرة بلاك مور
إخراج جان  فرانسوا لاغيوني (2004، ساعة و 25 دقيقة)

في عام 1803 ، على شواطئ كورنواي، يهرب لوكيد و هو فتى في الخامسة عشرة من عمره من دار الأيتام التي يعيش فيها و كأنه ينفذ الحكم بالأشغال الشاقة. و هذا الفتى يجهل اسمه الحقيقي و كنزه الوحيد هو خريطة لجزيرة كنز سقطت من كتاب بلاك مور و هو قرصان مشهور يشكل بالنسبة له مثلاً يحتذى. و يقوم لوكيد مع اثنين من ناهبي حطام السفن بالاستيلاء على قارب لخفر السواحل، و ينطلق نحو الطرف الآخر للأطلسي بحثاً عن الجزيرة المشهورة. و لكن لا شيء يجري كما هو مكتوب في كتب القراصنة .. فخلال بحثه عن هويته يبدو لوكيد أضعف مما نعتقد، و تنتظره الكثير من المفاجآت قبل الوصول الى جزيرة بلاك مور.

 جريدة البعث- العدد 12886 تاريخ 23/5/2006


Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري الدولي
رسام الكاريكاتور السوري رائد خليل
| جميع الحقوق محفوظة|

 



 

More..
Latest news