بالصور.. الكاريكاتير الغربي يعلق على رحيل مبارك

148

بالصور.. الكاريكاتير الغربي يعلق على رحيل مبارك

كتبت إنجى مجدي

سيطرت الأحداث المصرية وانتهاء نظام سلطوى دام عشرات السنين على أغلب صفحات الصحف العالمية، وتوسعت المعالجات الصحفية بين الأخبار والآراء وتحليلات الموقف وقد كان أبرز ما تحدثت به الصحف الغربية هى لغة الصورة التى تغنى عن ألف كلمة.

ونشرت الصحف الغربية مجموعة كاريكاتورية تشمل وجهات نظر مختلفة بشأن الوضع فى مصر بعد رحيل الرئيس مبارك وما يدور بنفوس غيره من استبداديين العرب تجاه الحدث.

. قوى ثلاث تتسابق نحو السيطرة على البلاد
على صفحة الرأى تنشر صحيفة الديلى تليجراف رسمًا كارتونيا لهرم فى إشارة إلى مصر ويقف على كل طرف من أطرافه الثلاثة قوى تتصارع للصعود إلى رأسه، والمقصود بها السلطة.

وهذه القوى الثلاث هى القوى الراديكالية المتطرفة الجالبة معها السلاح وقوى الجيش التى تضع يدها بالفعل على مقاليد الأمور، فوفقما أشارت الصحيفة فى افتتاحيتها أن مصر انتقلت نحو الحكم العسكرى، وأخيرًا القوى المدنية أو الشعب ويعبر عنها بشخص يرتدى ملابس مدنية ويحمل علم البلاد.

حكام العرب بين السخرية والغضب والرعب

2. الرسم الثانى ويعبر عن ردود فعل الأنظمة العربية السلطوية الأخرى، فمنهم من يضحك ساخرا من الرئيس مبارك الذى يقف فى وسط جمع من ملوك وحكام العرب وأبرزهم أمير قطر. ولكن أغلبهم يقف فى رعب من عواقب الثورة المصرية ورحيل مبارك على نظامه.

لكن اللافت هو موقف العاهل السعودى الملك عبدالله الذى يبدو غاضبًا من مبارك الذى يسير بشكل واهن ومهلل وسط ثرثرة الجميع.

3. تنشر صحيفة جلوب أند ميل الكندية أيضًا مجموعة رسوم كارتونية تعبر عن فرحة مصر. وآخر ما جاء بها هو رسم لقائد عسكرى، مقصود به الجيش، يحمل مولودًا يشار إليه بالديمقراطية، وإذ يطمئنه “لا تنزعج”.. حيث تعهدت المؤسسة العسكرية بقيادة البلاد نحو الديمقراطية.

4. ويظهر كاريكاتور آخر لجلوب أند ميل خريطة مصر ويقف خارجها الرئيس مبارك الذى راحت البلاد تلقى متاع وممتلكات مبارك خارجًا، ولكن إذ بمبارك يقول لنفسه “عينك بتقول استنى، استنى،استنى”، فى إشارة إلى تمسكه بالبقاء فى البلاد.

المصدر: اليوم السابع


Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري الدولي
رسام الكاريكاتور السوري رائد خليل
| جميع الحقوق محفوظة|

 



 


More..
Latest news