رسام الكاريكاتير السوري حسن إدلبي

189

رسام الكاريكاتير السوري حسن إدلبي

  

من مواليد حلب 1963.
خريج كلية الفنون الجميلة قسم الإعلان من جامعة دمشق عام 1989.
فنان كاريكاتير يقيم ويعمل في لبنان .
نشر العديد من رسومه في المطبوعات العربية وعمل في الإعلام المرئي وشارك في العديد من المعارض الجماعية في دمشق وباريس وبيروت وإيران ودبي والقاهرة.
أقام العديد من المعارض الفردية.
.
كتبت عنه غادة السمان:
حسن إدلبي واحد من الرسامين العرب النادرين الذين يمكن اعتبارهم رواداً في هذا الحقل غير الشائع عندنا، فالكاريكاتير/البورتريه طفل الحرية والضحك، وكلاهما مرذول في عالمنا وينظر إليه كما ينظر إلى الغانية بحذر علني واشتهاء سري، أو إلى خبز الفقير: مأكول مذموم..
وعن واقع الكاريكاتير قال الفنان إدلبي في حوار نشر في صحيفة الوطن السعودية:

الكاريكاتير فن قديم جدا، اكتشف عند القدماء المصريين على الأهرامات وجدران المعابد.وهو فن يعبر عن الفكرة بطريقة سهلة وبسيطة وعميقة، وهو فن يركز على الأساسيات ويترك الزوائد.ولكن للأسف انتشار هذا الفن بشكل كبير قد ارتبط بانتشار الصحافة، وهذا سلاح ذو حدين، من جهة تحقق له الانتشار بشكل كبير، وفي المقابل هو في الغالب مقيد لأنه دائما تابع لهامش الحرية الموجود في الصحيفة التي تقوم بنشره. لذلك فهو غير مؤثر بالشكل المرجو له خاصة بالقياس إلى الفنون الأخرى كالشعر أو القصة أو الرواية.مشكلة أخرى يواجهها فن الكاريكاتير، وهي عدم وجود أرشيف أو كتب خاصة به، فعدد الكتب عن الكاريكاتير تعد على أصابع اليد. هو فن يعتمد على الدراسة والتطور الذاتي.وعموما حتى في وضعه الراهن فإن الكاريكاتير المنتشر هو السياسي، على الرغم من وجود الكاريكاتير الاجتماعي والرياضي والثقافي، القائم على المفارقة، وسرعة البديهة البصرية وليس على التعليق مثل معظم الكاريكاتيرات السياسية.وحتى هذا الانتشار له أيضا قيوده، فنجد الكاريكاتير الاجتماعي منتشراً في مصر جدا، والسياسي في لبنان لهامش الحرية الأكبر المتاح بها، وهكذا. إن كل ما ذكرته يعني بإيجاز أن الكاريكاتير فن ما زال يعاني في بلادنا، ولم يحقق حتى الآن المكانة التي يجب أن يكون عليها مع أنه حقق انتشارا كبيرا عن طريق الصحافة خاصة الملون منها.

وحول محاولته تقديم الشخص على حقيقته كما يراها، و كيفية اكتشاف حقيقة بعض هؤلاء الأعلام فقط من خلال أعمالهم، مع وجود مسافة في أغلب الأحيان تصل إلى حد الازدواجية بين شخصية المبدع وإبداعه.. يقول الفنان حسن إدلبي:
ـ بالطبع كنت أتمنى أن أقترب منهم جميعا، فهذا الاقتراب يجعل خطوطي تختلف تماما، وهذا حدث معي فعليا، فمثلا الفنان نور الشريف كنت قد رسمته من قبل، ثم تلاقيت معه، اللوحة التي رسمتها بعد لقائه صورته اختلفت تماما سواء من حيث التعبير أو الرؤية.لكن هناك ملامح ثابتة موجودة في بعض الأشخاص تظهر في أي صورة لهم، كالحزن مثلا.فأنا لا أتصور الكاتب نجيب محفوظ ضاحكا، كلنا لم نر عيني هذا العملاق، لكني أؤكد أن بهما نظرات مليئة بالحزن.

أيضا هناك سرعة البديهة التي يتمتع بها الفنان في التقاط ثوابت الوجه، إنها مسألة تسمى بالقدرة على قراءة الوجوه.
تنويه: الرسوم المرافقة من بروشور معرض الفنان وتحت عنوان ( السينما في شارع الكاريكاتير) والذي أقيم عام 2002 في معهد العالم العربي في باريس.

 
 


Director| Raed Khalil
موقع الكاريكاتور السوري الدولي
رسام الكاريكاتور السوري رائد خليل
| جميع الحقوق محفوظة|

 

 

 


More..
Latest news